Header Ads

طريقة عمل شاورما اللحم

شاورما اللحم
شاورما اللحم

وصول الشاورما إلى قمة المأكولات بجانب الكثير من الأكلات العالمية الشهيرة لم يكن محضاً للصدفة ولا يحتوي على أية خدعة سينمائية، وإنما سر طبق شاورما لحم صغير أو شاورما دجاج هو بساطة تحضيرها ولذتها التي تعدت المنطقة العربية لتصل إلى أقاصي الأرض، وغالباً ما يتم ربطها بقريبتها التركية ” الدونر” ولمن لا يعرف الفرق بينها، كلها دونر وكلها شاورما مما أسهم في شهرتها لتكون سفيرة المطبخ العربي في بقاع كثيرة من العالم. الأهم من هذا هو حبنا لها، والذي لا نستطيع أن ننكره بأي شكل من الأشكال، يكاد لا يخل شارع واحد في المنطقة العربية من محل شاورما وغالباً ما نرى سيخ الشاورما بارزاً عن محله لتكون أكبر مؤشر دون الحاجة لأي يافطة وكلما كان قوام السيخ أجمل كلما قادتنا أرجلنا بشكل لا شعوري باتجاه جماله الأخاذ، وبعد كل هذه الدلائل، أليس من الصعب تجاهلها وعدم تحضيرها منزلياً؟ لذلك سنبدأ معكم بهذه المقادير والخطوات للوصول إلى متعتة تناولها بعد قمنا بتحضيرها بأناملنا

عدد الحصص: 5 أشخاص
مدة التحضير: 20 دقيقة
مدة الطهي: 20 دقيقة

المقادير

800 غرام قطعة لحم فخذ
200 غرام لحم مفروم ناعم قليل الدسم
50 غرام دهن ضأن مفروم ناعم
1 حبة بصل متوسطة الحجم ومبشورة
4 ملعقة طعام زيت زيتون
1 ملعقة طعام لبن زبادي
1 ملعقة صغيرة اوريغانو
¼ ملعقة صغيرة شرائح فلفل أحمر مجففة (بودرة)
¼ ملعقة صغيرة بهارات مشكلة
¼ ملعقة صغيرة فلفل أسود خشن
¼ ملعقة صغيرة ملح

خطوات التحضير
  1. نبدأ بتقطيع قطعة اللحم إلى شرائح رقيقة قدر المستطاع.
  2. ثم نقوم بمزج الزبادي مع الفلفل الأحمر و زيت الزيتون والأوريغانو في وعاء كبير ونضيف له شرائح اللحم التي قمنا بتحضيرها في الخطوة السابقة، ونقوم بخلطها معاً ثم نضعها في البراد ريثما نتابع تحضير وصفتنا.
  3. الآن نقوم بعجن اللحم المفروم مع الملح والفلفل الأسود الخشن، وأيضاً لن ننسى إضافة البصل المفروم لعجينة اللحم هذه، ونتابع العجن لغاية حصولنا على عجينة لحمة متجانسة.
  4. والآن نقوم بفرد ورقة سيلوفان بلاستيكي كبيرة على سطح مستوٍ، ثم نقوم بصف شرائح اللحم الرقيقة التي قمنا بتحضيرها في الخطوة الأولى، بحيت تكون متراكبة بجانب بعضها وليست فوق بعضها، لتشكل في النهاية طبقة من رقيقة من الشرائح في وسط السيلوفان بشكل مستطيل.
  5. ونقوم بفرد عجينة اللحم المفروم فوق طبقة شرائح اللحم الرقيقة بحيث تغطي مستطيل شرائح اللحم بالكامل.
  6. ثم نقوم بمسك ورق السيلوفان من جانب ضلع المستطيل الطويل ونبدأ بتدويره (بشكل رول) داخلياً باتجاه ضلع المستطيل الطويل الآخر حتى يلتقي الطرفان، بحيث لا يتداخل ورق السيلوفان مع اللحم، حيث أن استعماله فقط ليساعدنا على تجهيز هذا الرول.
  7. ثم وبعد أن حصلنا على هذا الرول، نقوم بتدوير الرول عدة مراة على السطح المستوي حتى نتأكد أن الرول متماسك وأن السيلوفان قد احتوى الرول بشكل محكم أيضاً.
  8. ثم نضع الرول في الفريزر (الثلاجة) لمدة لا تقل عن ساعتين حتى يتماسك. ولكن لا نريده أن يصبح صلباً.
  9. بعد أن تماسك الرول، نقوم بإزالة السيلوفان، ثم سنقوم بتقطيعه إلى شرائح دائرية بحسب السماكة التي نفضلها، باستخدام سكين حاد.
  10. وفي مقلاة مسطحة على نار متوسطة، نضع دهن الضأن مع القليل القليل من زيت الطهي ونبدأ بقلي شرائح الشاورما في هذه المقلاة كي تأخذ طعم الدهن النقي لتغنيها بالنكهة القوية.
  11. نتابع التقليب حتى النضج فهي لن تحتاج مدة طويلة في القلي وذلك تبعاً لسماكة الشرائح.
  12. عند نضج الشرائح، ما علينا إلى تقديمها مباشرة ومشاركتها مع الأهل والأصدقاء.
ملاحظات الوصفة
  • الآن إلى هذه الخدعة الصغيرة، القليل لبن الروب مع الطحينة والبقدونس مع لمسة من عصير الليمون والقليل القليل من الثوم ونحصل على صوص مثالي لشاورما اللحم.
  • بالتأكيد مع الخبز الطازج والبطاطس المقلية وما تحبون من المخللات ستكون أحد أفضل طرق تقديمها.
  • أو مع صلصة الشاورما بالثوم، أيضاً شهية.
  • وبعد أن قمنا بتحضير كل هذا، سنقوم بوضع القليل من شاورما اللحم على رغيف خبز طازج، مع القليل من صلصة الطحينة مع البقدونس المفروم، وبضع جوانع من البصل وشرائح طماطم طازجة وسوف تحصلون على سندويش شاورما لحمة لم تتذوقوا مثلها قبلاً.
المصدر: الفوود

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.