Header Ads

القشطة المغلية

القشطة المغلية
القشطة المغلية

استعمالها للكناية عن الجمال أو الدلالة عن الرضاء التام لم يأتي عن عبث، هي كعادتها، تتوج كافة أنواع الحلويات العربية حتى لو لم تكن أساسية، هي التاج. نكهة الحليب الغنية ولكنها ليست حليب إنها القشطة ذاتها! نعم إنها أحد مشتقات الحليب وتتشكل عند التسخين المستمر للحليب دون غليانه عندما يرتفع دسم الحليب على سطحه لكثافته الأقل من كثافة الحليب.

كيف لنا أن نتخيل الكنافة المدلوقة بدونها؟ لا تسمّى قطايف بالقشطة بعدم وجودها؟ كوب ملكي من سلطة الفواكه بدون تاج القشطة الماسي؟

ماذا تنتظرون؟ بضع خطوات وخطوة، وتكون جاهزة لإبداعاتكم.

عدد الحصص: 1 كيلو تقريباً
مدة التحضير: 15 دقيقة
مدة الطهي: 150 دقيقة
المقادير

2 كيلو حليب بقري طازج

خطوات التحضير
  1. نسخن الحليب أولاً الى أن يصبح دافئ، حيث تكون درجة حرارته نصف درجة حرارة الغليان (50 الى 55 درجة). من ثم نضع الزبدية الفارغة في وسط الوعاء الذي سيستعمل لتغطية قدر الماء. عندها نصب الحليب الساخن ببطئ فوق الزبدية من ارتفاع كي تتشكل رغوة للحليب الى أن تفرغ كافة كمية في هذا الوعاء، وبعد نهاية عملية سكب الحليب نأخذ الزبدية خارج الوعاء ونحرص على أن لا يتحرك هذا الوعاء كي لا يتحرك الحليب ويحافظ على رغوته.
  2. أثناء تسخين الحليب نقوم بتسخين قدر من الماء الى درجة ما قبل الغليان الى أن تظهر فقاعات في قعر ومحيط القدر ونحافظ عليه بتلك الدرجة كي لا يغلي بالتحكم في النار.
  3. نضع قدر الحليب فوق قدر الماء ونغطي قدر الماء الساخن بقدر الحليب بالرغوة، وأثناء رفع قدر الحليب فوق قدر الماء يجب أن نحافظ على ثباته بدون حركة كي نحافظ على رغوته. ونتركه فوقه تقربياً لمدة ساعة الى أن تبدأ القشطة بالتشكل على سطح الحليب، وهنا يمكن التحكم بمقدار سماكة القشطة بإزالة القدر أو بتركه لتحصلون على قشطة أكثف وأسمك.
  4. عند الوصول لدرجة سماكة القشطة المطلوبة، نزيل قدر الحليب ببطئ من فوق قدر الماء كي لا تختلط القشطة بالحليب، ونضعه جانباً الى أن يبرد. بعد أن يبرد قدر الحليب والقشطة نقوم بثقب القشطة من طرف واحد من محيطها ونتخلص من الحليب الزائد. عندها تكون قد فصلت القشطة عن الحليب، تبرد ثم تصبح جاهزة للإستعمال.
ملاحظات الوصفة
  • مغذية جداّ.
  • ليست فقط لتزيين الحلويات، لكن أساسية في إغناء نكهتها.
  • مع البان كيك، الكريب أو القطايف، ولمسة من العسل... ولا أشهى.
  • تستعمل القشطة ليوم واحد فقط.
  • قبل البدأ، نجهز وعاء ستانلس لتسخين الحليب، قدر لتسخين الماء وقدر آخر (ستانلس) حيث إذا وضع على قدر الماء يقوم بتغطيته بالكامل ووعاء زجاجي صغير قليل العمق (زبدية).
المصدر: الفوود

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.