Header Ads

ستيك سيرلوين

ستيك سيرلوين
ستيك سيرلوين

موضوع مناقشة لذة شريحة ستيك سيرلوين على طبقنا أمر غير قابل للنقاش والمساومة عند غالبيتنا! فهو من أبسط أطباق اللحم ، وأغناها بنكهة اللحم  وأشهاها بطريقة تقديم اللحم، وأجملها بقوام اللحم. تكاد لا تخل قائمة مطعم متخصص باللحوم، أو قائمة محبي الطهي المنزلي، أو حتى محبي الأكل مثلي، من ستيك سيرلوين في مقدمتها. العديد والعديد من طرق تحضير الستيك وصلت إلينا، وهذا أكبر دليل على أنها ذات شعبية واسعة عالمياً بل أنها حتى مقياس لأناقة ونظافة الطهي، فلماذا سنشتاق لها أو نقوم بالبحث عنها بين قوائم المطاعم العديدة مادامت هي على بعد بضع خطوات بسيطة عن مائدتنا؟ إذاً لنبدأ تحضيرها الآن.

عدد الحصص: 2 شخصين
مدة التحضير: 10 دقيقة
مدة الطهي: 15 دقيقة

المقادير

2 قطعة لحم بقري - انتركوت (ما بين 200 و 250 غرام بسماكة متوسطة) - لحم ستيك
2 فص ثوم كبير الحجم
2 عرق زعتر بري
1 عرق اكليل الجبل روز ماري
4 ملعقة طعام زيت زيتون
4 ملعقة طعام زبدة (بدرجة حرارة الغرفة وغير ذائبة)
فلفل أسود خشن طازج
ملح خشن بحري

خطوات التحضير
  1. نبدأ بوضع المقلاة على نار عالية، ونتأكد هنا أن شرائح اللحم غير باردة وإانما بدرجة حرارة الغرفة. ثم نقوم برش وجهي شرائح اللحم بالقليل من الملح والفلفل الأسود، وفي حقيقة الأمر أننا سنقوم بفرك الملح والفلفل الأسود على الوجهين.
  2. وعندما نلاحظ أن البخار قد بدأ بالإنبعاث من المقلاة، أي تقريباً بعد 30 ثانية إلى 1 دقيقة، نقوم بإضافة 2 ملعقة طعام من زيت الزيتون، ونحرك المقلاة قليلاً كي نتأكد أن الزيت قد غطى قعر المقلاة بالكامل وأن البخار قد بدأ أيضاً بالإنبعاث من الزيت، نقوم بوضع شرائح اللحم في وسط المقلاة.
  3. نلاحظ بأن المقلاة ستصدر أصوات تحمير الستيك وهذا شيء طبيعي جداً، فعلينا المتابعة ثم نقوم بقلب شريحة اللحم بعد ملاحظتنا أن وجهها السفلي قد أصبح باللون الذهبي.
  4. وبعدها سنقوم يتحمير الوجوه الجانبي لشرائح اللحم بطريقة سهلة جداً، وذلك بالإستفادة من حواف المقلاة، حيث سنقوم بوصع شرائح الستيك بشكل عامودي على قعر المقلاة، ونجعلها تتكئ على حواف المقلاة، لدقيقة أو أقل، ثم نقو بتقليبها على الوجه الجانبي المقابل بنفس الطريقة.
  5. والآن نعيد شرائح الستيك إلى وسط المقلاة مع إضافة 2 فص ثوم كبير مقشر إلى المقلاة، مع القليل من زيت الزيتون و2 عود من الزعتر وعود من الأوريغانو، ثم سنقوم بفرك شرائح الستيك بالثوم الذي قمنا بإضافته باستخدام شوكة أو ملقط طهي. طبعاً لن ننسى تقليب شرائح الستيك كل 30 ثانية كي تنضج بشكل متساوي. يجب أن لا تتجاوز هذه العملية البضع دقائق.
  6. ثم نقوم بإضافة الزبدة مع تحريكها مع الثوم و زيت الزيتون وأعواد الزعتر البري والأوريغانو التي قمنا بإضافتها، وأيضاً مع تحريك المقلاة نفسها، وباستخدام ملعقة، نقوم بتقليب الزبدة أثناء ذوابنها و وضعها على الستيك أثناء ذوبانها إلى أن تذوب تماماً.
  7. نرفع شرائح الستيك من المقلاة، ونتركها جانباً كي ترتاح وتتوزع سوائلها بالتساوي داخلها، ومباشرة إلى التقديم.
ملاحظات الوصفة
  • أثناء تناول الستيك، من المفضل تقطيعها بلقمات كبيرة وسميكة كي تحتفظ بحرارتها أثناء تناولها، حيث أن برودتها تؤدي إلى فقدان سوائلها وبالتالي نكهتها.
  • إضافة فطر طازج بقطع كبيرة إلى المقلاة وأيضاً طماطم كرزية كاملة يغني طعم الستيك.
  • استعمال مقلاة مخصصة للستيك أو سميكة يؤثر ايضاً في النتيجة النهائية.
  • تقدم مع صلصة غريفي وبطاطس مقلية أو مهروسة.
المصدر: الفوود

هناك تعليق واحد:

  1. انا طباخ في وجبات الاسبانية و لدي حل اسرع
    و اشهى بكثير من التحضير في الزيت او بالمقلاي .
    لدينا نحن شواء حيث يحتفظ اللحم بطعمه اكثر من الزيت و المقلاي . و ايضآ كل ما ذكرته من المقادير تستطيع ان تطبخ به ك ظوزة . اي بمعنى مرقة لتدهن به الستيك بعد الانتهاء من شوائه قبل التحضير .
    شكرآ لكم

    ردحذف

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.