Header Ads

هريسة لحم جزائرية

هريسة لحم جزائرية
هريسة لحم جزائرية

يأتي اسمها من مكون البهارات الرئيسية فيها وهي بهارات الهريسة التاريخية. مغاربية الأصل ومتعددة الإستعمالات حسب المطبخ التي تستخدم فيه. مزيج من الزنجبيل والكزبرة والملح والفلفل الأسود والثوم وغيرها من البهارات لنحصل عليها. هذه الأكلة حاملة لإسم الهريسة ولكن هذا لا يعني بدوره أنها تعتمد كلياً عليها. هريسة لحم هي امتزاج من النكهات، توابل، خل، عسل، بالإضافة الى ثلاث مراحل من الطهي: القلي، الطبخ ثم الشوي.

بالتأكيد يقودنا كل هذا إلى أن الطبق سيكون من يتوسط مائدتنا بعد تحضيره. من الطبخات المفضلة للكثير و ذات نكهة مميزة بين أخوتها من المطبخ الجزائري. إن رغبتم بتجربتها لن يكون عليكم سوى اتباع الخطوات الشهية التالية.

عدد الحصص: 4 - 6 أشخاص
مدة التحضير: 15 دقيقة
مدة الطهي: 90 دقيقة

المقادير

1 كيلو لحم ضأن مقطع الى مكعبات متوسطة
2 حبة بصل مقطع جوانح رقيقة
2 حبة طماطم مفرومة ناعمة
1 حبة قشر ليمون مبشور
½ حبة ليمون معصور
½ كوب ماء مغلي
4 ملعقة طعام زيت زيتون
3 ملعقة طعام خل تفاح طبيعي
2 ملعقة طعام كمون
2 ملعقة طعام كزبرة يابسة
2 ملعقة طعام زنجبيل طازج مبشور
2 ملعقة طعام معجون طماطم
1 ملعقة طعام عسل
1 ملعقة طعام هريسة (بهارات مغربية)
ملح حسب الرغبة

خطوات التحضير
  1. في وعاء عميق نقوم بخلط مكعبات لحم الضأن مع الكزبرة اليابسة والكمون حتى تغطي كل مكعبات اللحم.
  2. إذا وجد قدر يمكن استعماله للطهي على النار وأيضاً داخل الفرن، نضع فيه 2 ملعقة طعام من زيت الزيتون على نار متوسطة ونقوم بقلي مكعبات لحم الضأن قليلاً مع التحريك المستمر الى أن تكتسب اللون البني ثم نخرج مكعبات اللحم ونتركها جانباً دون تصفيتها.
  3. نضع في نفس القدر 2 ملعقة طعام من زيت الزيتون على نار متوسطة ونحرك الزيت بواسطة ملعقة خشبية كي لا تلتصق بقايا الكمون والكزبرة اليابسة في قعر القدر وأيضاً كي تمتزج التوابل المقلية مع الزيت مرة أخرى، وهنا نضيف جوانح البصل و الزنجبيل الطازج المبشور ونقوم بقليه وتحريكه حتى يذبل البصل.
  4. نضيف بهارات الهريسة الى مزيج زيت الزيتون مع جوانح البصل والزنجبيل الطازج، ثم معجون الطماطم وخل التفاح ونحرك قليلاً الى أن تمتزج جميعها.
  5. بعدها نضيف العسل، الليمون المعصور وقشر الليمون المبشور والقليل من الملح ولا مانع أيضاً من رشة كمون وكزبرة يابسة ونمزجها جميعاً.
  6. نضيف هنا مكعبات اللحم التي قمنا بقليها الى هذا القدر ونحركها مع المزيج المحضر في القدر ونغطيها بنصف كوب من الماء المغلي.
  7. نغطي القدر ونضعه في فرن بدرجة حرارة 150 مئوية لمدة ساعة ونصف. ونجد بعدها أن طبق هريسة اللحم بلونه الأحمر الشهي وصلصته الكثيفة أصبح جاهزاً ليقدم مباشرة.
ملاحظات الوصفة
  • طبق الهريسة عادة من الأطباق الحارة، لذلك فإن إضافة القليل من الفلفل الأحمر الحار سيعطيها نكهة أصلية.
  • كونه طبق من صلصة طماطم مع اللحم وغني بالكمون والهريسة، تقديم ساور كريم بجانبه سيكون لطيفاً.
  • في حال عدم وجود قدر متعدد الإستعمالات يمكن طبخها أولاً في طنجرة ثم تفريغها في صينية ذات غطاء ونقوم بوضع الصينية في الفرن. الغطاء هنا مهم حيث أننا لا نريد للطبخة أن تتحمر أثناء الشوي في الفرن.
  • مكعبات من البطاطا أثناء طهيها ستعطيها غنى وتنوع.
المصدر: alfood.com

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.