Header Ads

فطائر محمرة

فطائر محمرة
فطائر محمرة

فطائر محمرة أو فطاير محمرة. كلها تدل على هذه اللقمات الصغيرة الشهية. للفطائر الكثير من التأثير عندما تحل على أي مائدة وفي أي وجبة، وخصوصاً إن كانت صغيرة الحجم، فكلما كانت أصغر حجماً كلما سارعنا إلى القضاء على هذا الطبق الجميل أولاً، ظناً منا أنها لا تأثر على شهيتنا، وغالباً ما ينتهي بنا المطاف بالشبع المباشر من تلك الفطائر الصغيرة فقط! 😥 و رغم أن فطائر المحمرة لا تبدو وكأنها من صاحبة المعجبين، ولكن كلي ثقة بأن هناك دائماً شخص على المائدة يتمنى أن لا يقوم أحد بلمس هذه الفطائر لتكون كلها له 😆 خصوصاً إذا كان من حضرها قد وضع لمسات سحرية من الزيتون والجبن فعندها ستكون فعلاً ساحرة، ولا حرج على أي ضيف بأن لا يستمتع بالطبق الرئيسي لأن المحمرة السحرية ستكون أكثر من كافية.

لذلك إذا كنتم قد ترغبون بتحضيرها يوماً فلا مانع من زيادة الكمية وحفظها في الثلاجة لتكون حلاً بطبق جانبي على الغداء، أو مع فنجان من الشاي على الفطور، وإذا لم تقوموا بتحضيرها قبلاً فما عليكم إلا اتباع الخطوات التالية التي ستقودكم إلى أحد حلول المعجنات الشهية.

عدد الحصص: 18 قطعة
مدة التحضير: 60 دقيقة
مدة الطهي: 20 دقيقة

المقادير

3½ كوب الدقيق متعدد الإستعمالات
1 كوب حليب دافئ
½ كوب زيت طهي أو أقل بقليل
1 ملعقة طعام سكر
¼ ملعقة طعام ملح أو حسب الرغبة
1 ملعقة صغيرة خميرة طازجة
½ كوب زيت زيتون
2 حبة فلفل أخضر مفروم ناعم
2 حبة فلفل أحمر حلو مفروم ناعم (أو حار)
1 حبة بصل مبشور متوسطة الحجم
1 حبة طماطم مبشورة متوسطة الحجم
1 ملعقة طعام بقدونس طازج مغسول ومفروم
3 ملعقة صغيرة معجون طماطم
2 ملعقة صغيرة معجون الفلفل الأحمر الحلو
1 ملعقة صغيرة زعتر بري مطحون
1 ملعقة صغيرة بذور السمسم
¼ ملعقة صغيرة بابريكا
¼ ملعقة صغيرة فلفل أسود
القليل من الجوز المفروم
رشة قرفة
ملح حسب الرغبة

خطوات التحضير
  1. نبدأ مع تحضير العجينة، حيث نقوم بإذابة كلاً من الخميرة والسكر مع كوب من الحليب الدافئ في وعاء عميق، ثم نقوم بإضافة بقية مكونات العجينة شيئاً فشيئاً مع العجن والدعك المستمر إلى أن نحصل على عجينة متجانسة ومتلاصقة قليلاً.
  2. ثم نقوم بتغطية العجينة ونضعها في مكان بدرجة حرارة الغرفة ونتركها تقريباً لساعة كاملة حتى تختمر و ترتاح.
  3. والآن في قدر طهي على نار متوسطة، نضيف زيت الزيتون مع البصل المبشور ونقوم بقلي البصل إلى أن يبدأ لونه بالتغير، ثم نقوم بإضافة الطماطم المبشورة مع التحريك المستمر حتى أن تتبخر كافة سوائل الطماطم تقريباً.
  4. نقوم هنا بإضاقة كل من الفلفل الأحمر والأخضر المفروم إلى القدر مع التحريك لمدة دقائق قليلة، ثم نقوم بإضافة الفلفل الأسود والقرفة، والبابريكا ومعجون الطماطم والفلفل الأحمر والجوز. نتابع التحريك إلى أن يتجانس المزيج. يفضل هنا عدم إضافة الملح حيث أن كلاً من معجوني الطماطم والفلفل الأحمر مالح الطعم.
  5. ومع التحريك نلاحظ أن المزيج قد بدأ بالتماسك ليصبح شبه كريمي، نضيف هنا بضع ملاعق من الماء مع البقدونس المفروم والزعتر البري المفروم ونحرك ‘لى أن نخصل على المزيج بالقوام الذي نرغب به، حيث نقوم برفعه من على المصدر الحراري ونضعه جانباً ليبرد.
  6. وبالعودة إلى العجينة، نجد أنها اختمرت وتضاعف حجمها، نقوم بتقطيعها إلى كرات بحجم كرة الغولف ثم نقوم بضغط كرات العجين يدوياً إلى أن نحصل على رقائق عجينة دائرية متوسطة السماكة. نقوم بتغطية هذ الرقائق بقطعة قماشية جافة بعد رش سطح رقائق العجين بالقليل من الدقيق حتى لا تلتصق بالقطعة القماشية، ونتركها لترتاح لمدة 10 دقائق إضافية.
  7. وبعد أن ارتاحت العجينة و برد مزيج المحمرة، نقوم بدهن شرائح العجين بكمية كافية من المحمرة، ثم نقوم بترتيبها على صفيحة شوي في الفرن بعد دهنها بالقليل من زيت الزيتون
  8. نضع صفيحة الشوي في فرن بدرجة حرارة 180 مئوية لمدة 15 إلى 20 دقيقة وتكون فطائر المحمرة جاهزة للتقديم.
ملاحظات الوصفة

  • تقدم على أي وجبة طعام باللإضافة إلى أنها تقدم باردة أيضاً في المناسبات كأمسيات الشاي وأعياد الميلاد.
  • يمكن أيضاً إضافة قطعة صغيرة من الجبن فوق كل فطيرة قبل إخراجها من الفرن بمدة 10 دقائق تقريباً كي تذوب الجبنة وتتحمر قليلاً.
  • العجينة السريعة أيضاً من الحلول الجدية لهذا النوع من الفطائر.
  • وفي حال قيامكم بتحضير هذه الوصفة، ننصحكم بنحضير حشوات متعددة مختلفة لإغناء المائدة بأنواع الفطائر الشهية.
المصدر: alfood

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.