Header Ads

الأرز البخاري باللحم على الطريقة الاردنية

الأرز البخاري باللحم على الطريقة الاردنية
الأرز البخاري باللحم على الطريقة الاردنية

يعتبر الارز البخاري من الأطباق الرئيسية التي تقدم في العزائم والولائم الكبيرة والمناسبات المختلفة في السعودية خاصة وفي دول الخليج العربي عامة، وانتقل انتشاره إلى جميع الدول العربية وأيضاً بعض الدول الأوروبية. يمتاز عن غيره من أطباق الأرز وذلك بطهوه على البخار؛ لذلك سميَّ بالبخاري، ويستخدم الأرز البسمتي الذي يعتبر أهم مكوّن في تحضيره، ويضاف إليه اللحم أو الدجاج أو السمك، ويقدم إلى جانبه الروب أو الصلصات بحسب المطبخ السعودي، وتختلف طريقة تحضيره تبعاً للأذواق، بحيث يمكن إضافة التوابل الحارة إليه كما تشتهر به الهند، أو بإضافة الخضار المتنوعة.

ويعتبر أيضاً من الأطباق التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تمنح الجسم الطاقة والنشاط، بالإضافة لغناه بالعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم فإنه يعتبر وجبة مشبعة بامتياز، وتعد طريقة تحضيره من أسهل الوصفات على الإطلاق، ومع إتباع التعليمات وطريقة التحضير بدقة ستحصلون على مذاق البخاري المميز والشهي على الطريقة الأردنية.

عدد الحصص: 8 أشخاص
مدة التحضير: 120 دقيقة
مدة الطهي: 60 دقيقة

المقادير

4 كيلوغرام لحم بقري طازج مخلّى من العظم ومقطع مكعبات متوسطة (أو لحم ضأن)
12 كوب مرق لحم عند طهيه
8 كوب ارز بسمتي
½ كوب زيت نباتي
½ كوب زبيب
¼ كوب ماء ورد
4 حبة جزر مبشور
2 حبة بصل كبيرة الحجم ومفرومة
4 فص ثوم مهروس
4 ملعقة طعام زيت نباتي لتحضير الزبيب
2 ½ ملعقة طعام زنجبيل طازج مفروم ناعم
2 ملعقة طعام هال مطحون ناعم
2 ملعقة صغيرة البهارات المشكلة
1 ملعقة طعام كمون مطحون
1 ملعقة طعام كركم
3 ملعقة صغيرة ملح
1 ملعقة صغيرة فلفل أسود

خطوات التحضير
  1. نغسل الأرز جيداً حتى يصبح ماؤه صافياً، ثم ننقعه في الماء الفاتر والمُملح ونتركه لمدة 20 دقيقة، وبعد ذلك نتخلص من الماء ونضعه في مصفاة ثم نضع المصفاة في وعاء ونتركها فيه حتى يتصفى جيداً ولا يبقى فيه ماء.
  2. نغسل قطع اللحم بالماء جيداً، ثم نضع ½ كوب الزيت النباتي في قدر كبير، ونضع القدر على نار متوسطة ونتركه بضع دقائق حتى يسخن الزيت جيداً، وبعد ذلك نضيف قطع اللحم ونقلبها حتى يصبح لونها غامقاً، ومن ثم نضيف البصل المفروم، والثوم المهروس والزنجبيل المفروم، ونستمر في تقليب قطع اللحم حتى يصبح لونها ذهبياً.
  3. نضيف إلى قدر اللحم الهال، وبهارات الطبخ، والملح، والفلفل الأسود، والكمون ثم نضيف الجزر، ونسكب كمية وفيرة من الماء بحيث تغمر قطع اللحم بالكامل، ثم نترك القدر على نار متوسطة حتى يغلي وتخرج منه رغوة، وبعد ذلك نتخلص من الرغوة باستخدام ملعقة كبيرة بحيث نزيلها تماماً ولا يتبقى منها شيئاً، وذلك كي نتخلص من زفرة اللحم. ثم نغطي القدر ونتركه لمدة 40 دقيقة على حرارة متوسطة حتى ينضج اللحم تماماً. بعد ذلك نرفع قطع اللحم الناضجةعن المرق، ونصفي المرق ونضعها في قدر آخر. مع مراعاة أن يكون المرق بمقدار 12 كوب
  4. نضع قدر المرق على نار عالية ثم نضع فوقه الأرز ونقلبه، ثم نتركه حتى يتشرب الأرز ثلثي المرق، وبعد ذلك نضع فوقه اللحم ونغطيه ونخفف عنه النار إلى هادئة ونتركه حتى ينضج ويحتاج مدة 30 دقيقة.
  5. ننقع الزبيب في ماء الورد أو ماء الزهر ونتركه منقوعاً لمدة 15 دقيقة، ثم نصفيه جيداً وبعد تصفيته نضعه في مقلاة، ثم نضيف إليه 4 ملعقة طعام من الزيت النباتي، ثم نضعه على النار الهادئة ونقليه حتى تنتفخ حبات الزبيب.
  6. نسكب الأرز في طبق التقديم، ثم نصف على سطح الطبق قطع اللحم، ثم نزينه الزبيب المقلي، ونقدمه ساخناً.
ملاحظات الوصفة
  • يمكننا أن نحضر البخاري بالأرز ذو الحبة المتوسطة.
  • نقدم البخاري ساخناً مع الصلصة الحارة والتي تحضر بخلط الطماطم المفرومة أو المبروشة، مع الفلفل الأخضر الحار، ورشة صغيرة من الملح، كما يمكن تناولها مع اللبن الرائب.
  • يمكننا تلوين الأرز باللون الأحمر وذلك بوضع صلصة الطماطم أو عصير الطماطم الطازج، أو باللون الأخضر بإضافة الأوراق العشبية، أو بزيادة كمية التوابل والبهارات ليصبح الأرز مائلاً للون البنيّ، كما يمكننا إضافة أنواع متعددة من الخضار المسلوقة.
  • لنحصل على نكهة البخاري المدخنة نشعل 2 قطع من الفحم المتوسط الحجم حتى يصبح جمراً، ثم نضع الفحم في قطعاً من ورق الألومنيوم المشكلة على شكل طبق صغير، ومن ثم نضع قطرة من الزيت عليه وباستخدام ملعقة نُحدث حفرة في وسط الأرز ونضع ورق الألومنيوم المحتوي على الفحم داخل القدر في الحفرة، ثم نغلق القدر مباشرةً ونتركه لمدة 5 دقائق ومن ثم نزيل ورق الألومنيوم.
  • يمكن أيضاً إضافة مكعبات من الجزر أثناء طهي مكعبات اللحم واستخدامها في تزيين الأرز البخاري.
  • يمكن إغناء الطعم أيضاً بتزيين الأرز البخاري بالمكسرات المحمصة كاللوز والكاجو.
المصدر: alfood.com

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.