Header Ads

اصابع كفتة مشوية

اصابع كفتة مشوية
اصابع كفتة مشوية

اصابع كفتة مشوية، أو مقلية، كلها كفتة شهية. الجميل في الكفتة أنها دائماً محل تجارب من قبل طهاة وعشاق الطعام لأنها تتقبل الكثير من النكهات الشهية مع المكونات الغذائية العالمية، ولكن هذا النوع بالذات أحد أكثر أنواع الكفتة تواضعاً، حيث قام بتحضيره مهاجر بلغاري الأصل في مدينة بورصا في تركيا، وإذا أردنا أن نحدد مهدها الأصلي فهو في قرية إينيغول. أظن أنه لن يكون هناك مجالاً للدهشة هنا وذلك بسب وجود الكثير من قواسم اللذة المشتركة بين المطبخين العربي و التركي. وما كان يجول بفكر مصطفى أفندي أول من حضرها هو بلا شك طعم اللحم الأصلي دون إضافات، فكما سترون في هذه الوصفة أنها لا تعتمد مطلقاً على أنواع التوابل المستعملة فيها، وإنما على طعم اللحم، فهي مزيج من اللحم البقري (80%) ولحم الضأن (20%)، وعندما يطهى كلا نوعي اللحوم معاً ستغني بعضها بالنكهة التي لا تقاوم حيث تتداخل سوئلها معاً أثناء شويها كي يتبادل كلاهما نكهتي اللحم الشهيهتين، وبوجود البصل المبشور والملح، لن يكونان إلى جسراً تعبره النكهات مصطحبة معها نكهتي البصل والملح. وإذا أرتم أن يكون الطعم خلاباً أكثر فما عليكم إلا تحضيرها قبل ليلة من تناولها و وضعها في البراد (كي تتخمر النكهة) وستعرفون بالضبط هذا الشعور عند تناولها!

والآن وقبل الذهاب إلى الخطوات التالية، لا تنسوا الحمص زعيم المقبلات، فإن كانت المائدة تحوي على لحوم حمراء فلا بد بتزيينها بالحمص أيضاً. والآن لنبدأ!

عدد الحصص: 30 قطعة
مدة التحضير: 20 دقيقة
مدة الطهي: 20 دقيقة

المقادير

800 غرام لحم بقري مفروم ناعم
200 غرام لحم ضأن متوسط الشحوم مفروم ناعم
10 غرام بيكربونات الصوديوم أو أقل حسب الرغبة
10 غرام ملح
2 حبة بصل متوسطة الحجم ومبشورة

خطوات التحضير
  1. في وعاء عميق وبعد دهن كلتا يدينا بالقليل من الماء، نقوم بمزج جميع المكونات إلى أن تتجانس، ثم نضع الوعاء في البراد لمدة 10 إلى 15 دقيقة كي ترتاح عجينة الكفتة.
  2. وبعد مرور هذه المدة نقوم بعجن الكفتة مرة أخرى لنحصل على مستطيل كفتة في النهاية، ونقوم بتقطيعه باستخدام سكين إلى مستطيلات صغيرة بحجم الأصابع الصغيرة.
  3. وعلى مقلاة مسطحة مانعة للإلتصاق وعلى نار متوسطة، نقوم بدهنها أولاً بالقليل من زيت الطهي، ثم نقوم بشوي أصابع الكفتة عليها حتى يتحمر طرفها السفلي، ثم نقوم بقلبها حتى يتحمر الطرف الآخر، وتكون جاهزة للتقديم مباشرة.
ملاحظات الوصفة
  • تقدم اصابع الكفتة المشوية مع ما ترغبون من أطباق جانبية مساعدة، بطاطس مقلية، أرز بالشعيرية.
  • أمّا الصلصات فهي كثيرة ولا تحصى، وبالنسبة لي لن أختار سوى صوص الثوم.
  • هل قمنا بذكر مدى لذّة المحمرة معها.
  • والسلطات أيضاً ستكون خلابة معها كالتبولة والفتوش.
  • إذا كان هناك المزيد من المساحة في المقلاة المسطحة فلا تنسوا إضافة شرائح الطماطم معها كي تتناغم سوائل الكفتة والطماطم وتصبح النكهة عبقة أكثر.
  • والنقطة الأخيرة والأهم هنا، تجهيز هذا النوع من الكفتة قبل شويها بليلة سيغنيها بالطعم الشهي.
المصدر: alfood.com

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.