Header Ads

طريقة عمل الشيش طاووق

الشيش طاووق
الشيش طاووق

الشيش طاووق أو حتى هناك من يكتفي بقول طاووق. طبعاً طبق لا يصعب معرفته في منطقة الشرق الأوسط كاملة، بل أن عدم إيجاده في قائمة المطاعم العربية يعتبر حالة جداً غريبة. بلا شك، طبق صحي و مشبع لذلك سيكون صادق التعامل مع جوعنا “علماً أن غالبية الأطباق الصحية غير مشبعة ولكنه من الأطباق التي تحدث فرقاً “، عند وجوده على المائدة يكون محطاً للأنظار، فغالباً وعند طلبكم للشيش طاووق سترون أن الذي يشارككم المائدة بانتظار قولكم: “هل تودون تجربة القليل من طبقي؟” أو حتى “يبدو لذيذاً! هل لي بقطعة واحدة؟” وهنا سنتوقف لتقديم هذه النصيحة! عليكم التفكير ملياً بهذا السؤال إذا كان الطبق شهياً، فالقطعة الواحدة سوف تتحول إلى طبق!

والآن وبالنسبة لتحضيره فسنقدم لكم أقرب طريقة للطريقة التركية الأصيلة مع بعض من لمساتنا والتي تتقبّل أيضاً إضافة لمساتكم عليها كما ستلاحظون هذا على المائدة بعد اتباع الخطوات التالية

عدد الحصص: 4 أشخاص
مدة التحضير: 30 دقيقة
مدة الطهي: 20 دقيقة

المقادير

800 غرام فيليه صدور دجاج
4 حبة بصل يابس (صغير الحبة)
1 حبة فلفل أحمر حار (حبة كبيرة أو حبتين وسط)
1 حبة ليمون معصور
4 ملعقة طعام لبن روب (زبادي)
3 ملعقة طعام زيت زيتون
¼ ملعقة صغيرة كزبرة يابسة
¼ ملعقة صغيرة فلفل أسود (خشن مطحون طازج)
1 ورقة أوراق الغار
القليل من البابريكا الحلوة
ملح حسب الرغبة

خطوات التحضير
  1. للبدأ علينا أولاً تجهيز الدجاج مع الفلفل الأحمر الحلو والبصل، ونبدأ بالدجاج، بعد أن تأكدنا من أنه مخلّى من العظام ومغسول جيداُ، نقوم بتقطيعه إلى مكعبات متوسطة الحجم. ثم نقوم بتقطيع الفلفل الأحمر إلى مربعات صغيرة بعد أن قمنا بتظيفه من بذوره البيضاء. وأخيراً تقطيع البصل سيكون لأرباع الحبة.
  2. ومن ثم نقوم بشك مكعبات صدور الدجاج على أسياخ خشبية كما يلي: أولاً مكعب من الدجاج ثم شريحة بصل، شريحة فلفل أحمر ومن ثم مكعب دجاج إلى أن نحصل على سيخ خشبي من الشيش طاووق يحيوي على 4 مكعبات دجاج يتخللها شريحة بصل وشريحة فلفل أحمر.
  3. وفي وعاء عميق، نقوم بمزج كلاً من زيت الزيتون، والزبادي والكزبرة اليابسة والفلفل الأسود والبابريكا و ورقة الغار، ثم نقوم بنقع أسياخ الشيش طاووق التي قمنا بتحضيرها مسبقاً في هذه التتبيلة لمدة 30 دقيقة.
  4. والآن وبعد مرور مدة 30 دقيقة على نقع أسياخ الشيش طاووق في التتبيلة، نقوم بصفّها على صفيحة فرن مستطيلة عالية الحواف، بحيث تكون الأسياخ محمولة من رأسها المدبب وبدايتها على حافتي الصفيحة المعدنية، ونضعها في فرن بدرجة حرارة 150 مئوية كي تُطهى بالحرارة وتتشرب التتبيلة إلى الداخل دون أن تجف، ونقوم بتقليب الأسياخ بين الحينة والأخرى إلى أن تنضج مع مراعاة أن مكعبات صدور الدجاج سريعة النضج. (أي تقريباً 10 دقائق)
  5. والآن لن يبقى أمامكم إلا أحد هذين الشيئين، إما أخذها إلى المائدة وتقديمها أو المسارعة إلى التقاطها والتهامها مباشرة في المطبخ! وصحتين وعافية.
ملاحظات الوصفة
  • كغيره من أطباق المشاوي، كلما كان ساخناً أكثر، كافي النضج ورطب، كلما كانت عملية تناول الشيش طاووق متعة بالكامل أكثر من كونه وجبة اعتيادية.
  • أما بالنسبة للتبيلة فهي الأساس في النكهة، وكلما كانت لمدة أطول كلما كانت النكهة أعمق، فكيف لو تم نقع أسياخ الشيش طاووق لمدة 24 ساعة في البراد؟ سوف ترون فرق النتائج.
  • إضافة القليل من الخردل (المسطردة) إلى التتبيلة و القليل القليل من خل التفاح من شأنه أخذكم إلى عالم آخر بعد الشوي.
  • مشوي على الفحم أو حتى مقلي في مقلاة مسطحة، كلها شهية.
  • بجانبه ستكون البطاطس المقلية مناسبة جداً وأيضاً سلطة كولسلو.
  • هل ذكرنا تغميسة كريم الثوم مع الشيش طاووق؟
المصدر: الفوود

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.