Header Ads

شطيطحة لحم جزائرية

شطيطحة لحم جزائرية
شطيطحة لحم جزائرية

إذا قمنا بتوزيع سلم موسيقى الراي على المطبخ الجزائري فستكون شطيطحة لحم صاحبة أحد العلامات السبعة الموسيقية. قد تتطلب الوقت في تحضيرها وطهيها ولكنا سهلة ولا تتطلب للإحتراف. فطريقة قلي اللحم ثم تحميره مع البصل والثوم تعطيه نكهة قلي أغنى وأشهى، أما اكليل الجبل والزعتر المجفف فسيكون لهما نكهة فريدة مع اللحم المقلي، وصلصة الطماطم بالحمص.

هل تخيلتم النكهة بعد؟ حسناً ليست بمشكلة على الإطلاق فالخطوات التالية ستقودكم إليها وستحصلون على شطيطحة شهية. فلنبدأ معاً

عدد الحصص: 4 - 6 أشخاص
مدة التحضير: 10 دقيقة
مدة الطهي: 80 دقيقة

المقادير

1 كيلو لحم مكعبات صغيرة
200 غرام حمص حب مسلوق
2 كوب ماء مغلي
2 حبة بصل مفرومة ناعمة
1 حبة طماطم
4 فص ثوم مفروم ناعم
1 ملعقة طعام زيت زيتون
1 ملعقة طعام بابريكا
1 ملعقة طعام كمون
1 ملعقة طعام معجون طماطم
1 ملعقة طعام هريسة (بهارات مغربية)
1 ملعقة صغيرة زبدة
القليل من إكليل الجبل (روزماري)
القليل من أوراق الزعتر المجففة
ملح حسب الرغبة
فلفل أسود حسب الرغبة

خطوات التحضير
  1. في قدر الطهي وعلى نار متوسطة، نضيف مكعبات اللحم مع الزبدة و زيت الزيتون ونقوم بتقلية اللحم مع التقليب المستمر حتى تتحمر كل أطرافه. هنا نضيف البصل مع الثوم المفروم مع القليل من الملح ونحرك المزيج حتى يختلط ثم نغطيه ونتركه على نار هادئة لمدة 10 دقائق تقريباً حتى تتحمر مكعبات اللحم مع البصل والثوم.
  2. في هذه الأثناء نقوم ببرش حبة الطماطم بطريقة سهلة وتساعدنا على التخلص من قشرتها بسرعة. نقطع الطماطم الى نصفين ونقوم ببرشها لنجد أن القشرة قد نزعت من الطماطم. نكرر العملية للنصف الآخر ونكون قد حصلنا على طماطم مبشورة بدون قشر ونضعها جانباً.
  3. مضت مدة 10 دقائق على تحمير اللحم على نار هادئة ويحين وقت إضافة بقية التوابل مع معجون الطماطم ونحركهم جميعاً الى أن نحصل على مزيج متماثل، ثم نقوم بإضافة الطماطم المبشورة للمزيج وكذلك حبوب الحمص المسلوق ونغطي المزيج لمدة 5 دقيقة.
  4. بعد تغطية المزيج لمدة 5 دقائق، نقوم بإضافة القليل من الماء المغلي فقط لحد انغمار المزيج بالكامل ثم نغلق قدر الطهي ونتركه على نار هادئة تقريباً لمدة ساعة كاملة.
  5. نجد بعدها أن المزيج قد أصبح أكثر كثافة وأن قطع اللحم قد أصبحت طرية وكذلك حبوب الحمص، مع ذوبان الطماطم المبشورة بالكامل. بهذا نكون قد حصلنا على طبق جميل من الجزائر على ما ئدتنا وهو شطيطحة لحم.
ملاحظات الوصفة
  • هي أحد أنواع طاجين اللحم الجزائري ولكن يفضل أهلها أن يسموها شطيطحة لْحم.
  • الخبز الطازج أيضاً سيكون خيالي النكهة مع كل قضمة من هذا الطبق.
  • أما التزيين، فسيكون ببضع أوراق من البقدونس الطازج وستكون مهمتكم قد تمت بنجاح.
المصدر: alfood.com

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.