Header Ads

فطائر عش البلبل

فطائر عش البلبل
فطائر عش البلبل

فطائر كايتاز التركية، أو فطائر اللحم الصغيرة أو عش البلبل كما يسمونها في المطبخ الحلبي العريق، بالتأكيد سنجد بعض الفروقات بين عش البلبل والكايتاز ولكن المبدأ نفسه بحكم أن هذا النوع من الفطائر من مدينة أنطاكية جنوب تركيا، حيث يتقارب المطبخ هناك مع المطبخ السوري الحلبي. ما يميزها أن الطعم يتركز على حشوة اللحم بالكامل كونها من الأطعمة التي يجب أن تكون مفعمة بالنكهة. تحوي دبس الرمان والكثير من البصل والفلفل الأسود ودبس الفلفل الأحمر، لهذا يلجأ بعض محضريها إلى الإبتكار في الحشوة من حيث قوة النكهة مع إضافة المكسرات وخصوصاً الصنوبر الطازج. فهناك حشوة مرتكزة على دبس الرمان، وأخرى ترتكز على الروب مع دبس الرمان، والحشوة الحمراء التي تحوي على كل من الطماطم و معجون الطماطم.

تقدم وجبة رئيسية أو كطبق سناك خفيف عند الأمسية، فهي دائمة الحضور، لذلك عندما نحضرها نتأكد من وجود فائض منها لدينا في الثلاجة، لكي تكون طبق إنقاذ جانبي في العزومات أو كطبق رئيسي متواضع ولكن بقيمة كبيرة على مائدة صغيرة. في الحقيقة أن محاولات تخزينها غالباً ما تبوء بالفشل، وذلك لأننا نقوم دائماً بفتح الثلاجة في المساء ونستل بضع قطع منها لسناك مسائي خفيف، وعندما يرغب أحدنا باستعمال الفطائر التي في الثلاجة سيتفاجئ بوجود قطعة أو اثنتين إن كان محظوظاً وتكون ردة الفعل: “أين الفطائر؟! ” والغريب هنا أننا سوف لن نجد مجيباً لهذا السؤال

لذلك وتجنباً لهذا السؤال والموقف، نقدم لكم الوصفة التالية

عدد الحصص: 10 قطع
مدة التحضير: 90 دقيقة
مدة الطهي: 30 دقيقة

المقادير

2½ كوب دقيق متعدد الإستعمالات
½ كوب حليب دافئ
3 ملعقة طعام زيت زيتون
3 ملعقة طعام زبدة
1 ملعقة صغيرة خميرة طازجة
½ ملعقة صغيرة سكر
½ ملعقة صغيرة ملح أو حسب الرغبة
300 غرام لحم مفروم ناعم (مزيج من لحم الضأن والبقري سيكون غاية في اللذة)
3 حبة بصل حبة متوسطة إلى صغيرة مفرومة ناعمة
1 ملعقة صغيرة دبس الرمان
1 ملعقة صغيرة معجون الفلفل الأحمر الحلو
½ ملعقة صغيرة ملح أو حسب الرغبة
¼ ملعقة صغيرة فلفل أسود أو حسب الرغبة

خطوات التحضير
  1. نبدأ بإذابة السكر والخميرة في الحليب الدافئ، ونتركها لمدة 5 دقيقة حتى نتأكد من أن الخميرة قد تقاعلت مع السكر.
  2. ثم في وعاء منفصل، نقوم بوضع 2 كوب من الدقيق ونقوم بتشكيل تجويف في الوسط، ونضع مزيج الحليب والخميرة والسكر في هذا التجويف ثم نقوم بقلب الطحين على التجويف مع رشة أو اثنتان من الملح.
  3. نتابع دعك العجينة حتى نحصل على عجينة متجانسة وغير متلاصقة. أثناء العجن نقوم بإضافة القليل من الدقيق شيئاً فشيئاً حتى نحصل على العجينة المطلوبة. ثم نضع العجينة جانباً بدرجة حرارة الغرفة لمدة 45 دقيقة حتى ترتاح.
  4. والآن لتحضير الحشوة، نقوم بمزج اللحم المفروم مع الملح والفلفل الأسود و دبس الرمان و معجون الفلفل الأحمر الحار والبصل. نتابع مزج وعجن الحشوة حتى نحصل على حشوة متجانسة من اللحم المفروم.
  5. والآن وبعد أن اختمرت العجينة، نبدأ بالخطوة النهائية بتسخين الفرن لدرجة حرارة 180 مئوية.
  6. ثم نقوم بتقسيم العجينة إلى كرات صغيرة، أصغر حجماً من كرة الغولف، ثم نقوم بمزج زيت الزيتون والزبدة معاً في وعاء صغير منفصل، نقوم بتغطيس هذه الكرات، الواحدة تلو الأخرى، في مزيج زيت الزيتون والزبدة، ثم نرفعها ونتخلص من كمية الزيت الزائدة ثم نقوم بضغط الكرة على سطح مستوٍ حتى تصبح بشكل عجينة دائرية.
  7. ثم نقوم بتشكيل ذات العجينة الدائرية بشكل كرة، ثم نضغطها مرة أخرى لتصبح بشكل عجينة دائرية، والهدف من هذه العملية إشباع العجينة بزيت الزيتون والزبدة.
  8. ثم نقوم بوضع كمية كافية من الحشوة ونقوم بترتيب هذه الفطائر الدائرية على صينية مدهونة بالزبدة ونضعها في وسط الفرن الذي قمنا بتسخينه مسبقاً بدرجة حرارة 180 مئوية.
  9. نتركها في الفرن لمدة 20 إلى 30 دقيقة حتى تتحمر الحشوة وتكون جاهزة للتقديم مباشرة.
ملاحظات الوصفة
  • تقدم عادة هذه الفطائر مع أي نوع من السلطات الخضراء، وسلطة اللبن بالخيار ستكون كالمكافأة معها.
  • بالنسبة للحشوة، يمكنكم أن تكتشفوا معها نتائج لمساتكم السحرية، ولكن عادة ما يجب أن تكون الحشوة مفرومة ناعمة والشيء الوحيد الذي يكون عادة غير مفروماً هو بذور الصنوبر.
  • تعكس في العزومات القيمة العالية للعزومة وأيضاً فنون مطبخكم إذا كانت محضرة منزلياً.
المصدر: alfood.com

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.