Header Ads

حلاوة الجبن الحموية

حلاوة الجبن الحموية
حلاوة الجبن الحموية

حلاوة الجبن من الحلويات العربية المستقلة بذاتها عن باقي الحلويات بالنسبة لتحضيرها ونكهتها. تنتشر جداً في مدينة حماة بسوريا وأيضاً طرابلس في لبنان، بالإضافة إلى شهرتها الواسعة في مدينة حمص. مع اختلاف طريقة التحضير قليلاً بين تلك المدن، لكن لن يختلف اثنان على شهرتها هناك حيث أن هناك شارعاً كاملاً لباعة حلاوة الجبن وكلها شهية إذا أردنا أن نكون انتقائيين مما يزيد الأمر حيرة.

تحضيرها في المنزل ليس بالأمر الصعب على الإطلاق ويمكن أن يكون حتى بطريقتها الأصلية، وهذه الطريقة ليست بالأصلية وإنما شبيهة بها، لكن تشترك معها من حيث المبدأ، فكلاهما يتطلب السرعة والمواصلة في التحضير بحكم أنهما العاملان الأساسيان في نكهتها كما ستلاحظون في هذه الخطوات.

عدد الحصص: 1 كيلو تقريباً
مدة التحضير: 5 ساعات
مدة الطهي: 30 ساعة

المقادير

400 غرام سميد ناعم
375 غرام جبن بلدي أبيض (مجدولة، حلوم أو عكاوي قليل الملح)
300 غرام فشطة
100 غرام فستق حلبي مطحون
2 كوب قطر (شيرة)
1 كوب ماء الزهر

خطوات التحضير
  1. نقوم أولاً بنقع الجبن بعد تقطيعه إلى مكعبات، ويكون النقع في الماء البارد لمدة 5 ساعات مع تغيير ماء النقع كل ساعة حتى نتخلص من أكبر قدر ممكن من ملوحة الجبن. وبعدها نقوم بتصفية الجبن من الماء تماماً.
  2. والآن نقوم بوضع كوب من القطر في قدر طهي على نار هادئة متوسطة مع التحريك المستمر إلى أن يتجانس المزيج ونضيف تقريباً ما يعادل 2 ملعقة طعام من ماء الزهر مع التحريك لمدة 5 دقائق أو أكثر حتى ينضج السميد بتحوله إلى لون أغمق قليلاً من لونه الأصلي.
  3. نضيف الآن الجبن الذي قمنا بتحضيره مسبقاً فوق مزيج السميد مع التحريك المستمر، وكون أن الجبن منقوع في الماء لفترة طويلة، سنلاحظ أنه سيبدأ الذوبان مباشرة خلال عملية مزجه و تحريكه مع السميد. يجب مراعاة نقطة التحريك هنا بعدم توقفه على الاطلاق مما يؤثر على النكهة النهائية.
  4. ومع متابعة التحريك، سيتكون لدينا عجينة جبن لزجة، مطاطية وشبكية الشكل، حيث تبدو وكأنها غنية بالألياف.
  5. وعلى سطح مستوٍ نقوم بدهن القليل من القطر ليغطي السطح تماماً ثم نقوم بمد عجينة الجبن التي حضرناها مسبقاً، ثم نقوم بطوي العجينة بشكل مربع، ونعيد فردها باستخدام الشوبك وطويها بشكل مربع، على أن نكرر هذه العملية ثلاثة مرات تقريباً. أثناء هذه العملية، ولإكساب عجينة الجبن الكثير من النكهة، يمكننا رش القليل من ماء الزهر فوقها مع القليل من شرائح الفستق الحلبي الرقيقة. وهي ما يسميها البعض مؤخراً حلاوة جبن اكسترا.
  6. ثم نقوم بفرد العجينة لتكون بسماكة 0.3 سنتيمتر أو أرق، ونقوم بتشكيلها بشكل مستطيل كبير باستخدام سكين، ثم نقوم بوضع حشوة القشطة لتكون بسماكة 3 سنتيمتر بشكل موازٍ لضلع المستطيل الطويل، ونبدأ بلف المستطيل ليتشكل لدينا رول من عجينة الجبن محشو بالقشطة. وبعد أن تشكل هذا الرول نقوم بالضغط عليه قليلاً أثناء عملية لفه مرة أو مرتان حتى ترتاح الحشوة في داخل الرول وتسد الثغرات.
  7. نضع الرول في البراد لمدة 30 دقيقة ثم نخرجه ونقوم بتقطيع الرول إلى إسطوانات صغيرة ونرش سطحها بالقليل من الفستق الحلبي والقطر، عندها، تكون حلاوة الجبن جاهزة للفت أنظار من كان بانتظارها.
ملاحظات الوصفة
  • حلاوة الجبن من الحلويات التي يجب أن تقدم وتحفظ باردة لسببين، احتوائها على القشطة والكثير من الجبن مما يقلل مدة صلاحيتها، وهذا هو سبب أن معظم محال حلاوة الجبن تتميز بالتكييف بشكل دائم. مما يدل على أن مدة صلاحيتها قصيرة وقد لا تتجاوز اليوم الواحد.
  • استخدام القطر في تقديمها أساسياً ولكن كميته تتراوح حسب رغبتكم الكاملة.
  • عند تحضير ومد عجينة الجبن، يجب أن تكون العملية سريعة ومتواصلة لأنها كلما أصبحت باردة كلما صعب التعامل معها.
المصدر: alfood.com

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.