Header Ads

المنسف الأردني

المنسف الأردني
المنسف الأردني

المنسف الأردني هو أحد أشهر الأكلات الأردنية وأهمها في المطبخ الأردني، ويعد من أفخم الأطباق وأكثرها عراقة. بدأ تحضير المنسف عند البدو ثم انتقل وانتشر إلى المدينة، وبات من الأطباق الرئيسية، حيث يقدم بشكل تقليدي في العزائم والمناسبات الكبيرة وفي يوم الجمعة من كل أسبوع.

لعل أكثر ما يميز المنسف الطريقة المنسقة والمنمقة المتبعة في تحضيره، والتي تجعله من أفضل الأطباق التي بإمكانكم تقديمها لضيوفكم في أي مكان وأي زمان، لذا لا تفكروا طويلاً بما يمكنكم تقديمه، فلن تجدوا طبق أكثر منه فخامة لأنه رمز الكرم والمحبة عند الأردنيين. لن نجعل طريقة الحصول على المنسف الأردني الأصلي سراً، بل سنطلعكم عليها خطوة بخطوة كي تتقنوها وتجهزوها في منازلكم بدون الحاجة إلى شراءه جاهزاً من الأسواق. أحضروا المقادير المذكورة في الأسفل وتابعوا خطوات التحضير ثم ابدؤوا رحلة طبخ المنسف باحترافية واجعلوا رائحته تعبق المكان.

عدد الحصص: 8 أشخاص
مدة التحضير: 120 دقيقة
مدة الطهي: 30 دقيقة

المقادير

4 كيلو لحم غنم مقطع مقطع قطع متوسطة الحجم
200 غرام شحم قطعة كاملة (ستسخدم للنكهة فقط)
4 شرائح خبز شراك متوسطة الحجم
2 كيلو أرز متوسط الحبة
2 حبة بصل مقطعة إلى ارباع
1 رأس لبن جميد كركي
8 كوب لبن مخيض طازج
1 ملعقة طعام بهارات منسف
¼ كوب سمن بلدي
4 أوراق ورق غار
8 حبات هال
1 عود قرفة
½ كوب زيت نباتي
½ كوب صنوبر
½ كوب لوز مقطع أنصاف
½ كوب بقدونس طازج مفروم خشن
½ ملعقة طعام كركم
2 ملعقة طعام ملح
10 كوب ماء مغلي (كوب ماء مغلي لكل كوب أرز)

خطوات التحضير
  1. نقوم أولاً بغسل اللحم جيداً تحت الماء.
  2. نضع كمية وفيرة من الماء في قدر كبير ثم نضع قطع اللحم والشحم على نار عالية ونتركه حتى تطفو رغوة اللحم على الوجه، ثم نزيل الرغوة باستعمال مغرفة عميقة. نضيف القرفة، والهيل، ورق الغار والبصل إلى اللحم، ونتركه على نار متوسطة مدة ساعة أو أكثر حتى يتم نضجه بشكل كامل.
  3. نغسل الأرز جيداً تحت الماء حتى تصبح ماؤه صافية، ثم ننقعه في ماء فاتر مع القليل من الملح لمدة لا تتجاوز 15 دقيقة.
  4. نحضر كيس بلاستيكي نظيف، ونضع فيه اللبن الجميد، ثم نطحنه بواسطة مطرقة خشبية حتى يصبح قطع صغيرة، بعدها نضعه في وعاء عميق ونغمره بالماء الفاتر ونتركه حتى يصبح طري، وتكون مدة هذه العملية ما يقارب 15 دقيقة.
  5. بعد انقضاء مدة نقع الجميد، نضعه مع مائه في الخلاط حتى يصبح بقوام انسيابي.
  6. نصفي اللبن ونضعه في قدر نظيف، ومن ثم نضيف له لبن المخيض ونضعه على نار عالية مع التحريك المستمر لمدة 10 دقائق حتى يصل إلى درجة الغليان.
  7. نرفع قطع اللحم من المرق، ونضعها في قدر اللبن، ثم نضيف مقدار 2 كوب من مرق اللحم فوق اللبن، ونترك اللحم على نار خفيفة مدة 15 دقيقة. أخيراً نضيف بهارات المنسف والسمن البلدي ونقلب، ثم نتركه على نار خفيفة مدة 3 دقائق على النار.
  8. نضع الزيت النباتي في قدر آخر عميق وكبير على نار عالية، ونتركه حتى يسخن، ونضيف له الأرز ونقلبه 2 دقيقة حتى تتغلف حبات الأرز بالزيت، ثم نضيف الملح، والكركم، والماء الساخن ونقلب المكونات جيداً، ثم نغطي القدر ونتركه حتى تغلي الماء ويبدأ الأرز بتشرب الماء وتتكون الفقاعات على سطح الأرز، ثم نخفف النار ونعاود تغطية الأرز ونتركه حتى ينضج تماماً لحوالي 30 دقيقة.
  9. نحضر مقلاة ونضع فيها القليل من الزيت النباتي، ثم نقلي اللوز على درجة حرارة متوسطة حتى يصبح محمص، ثم نرفعه عن النار ونضعه جانباً، وبعدها نقلي الصنوبر في نفس المقلاة.
  10. نحضر 2 طبق تقديم واسع، ونفرد في كل طبق 2 شرائح من خبز الشراك، ثم نسكب مقدار 2 كوب من اللبن الساخن فوقه حتى يتغطى بشكل كامل.
  11. نوزع الأرز فوق خبز الشراك حتى نحصل على طبقة سميكة منه.
  12. نرفع قطع اللحم من اللبن، ونرصها بشكل مرتب فوق الأرز، ثم نرش اللوز، الصنوبر، وأخيراً البقدونس. بعدها يصبح المنسف جاهزاً للتقديم.
ملاحظات الوصفة
  • ممكن تحضير المنسف باستخدام الدجاج بدلاً من اللحم، وفي نفس الخطوات السابقة.
  • إضافة السمن البلدي إلى اللبن تعطيه نكهة غنية تميز المنسف عن باقي الوصفات، ويمكن الاستغناء عنه والاكتفاء بنكهة البهارات في حال الرغبة في ذلك.
  • أمًا بالنسبة للجميد فهو نوع من أنواع الألبان المجففة التي تتسم بالطعمة القوية واللاذعة، ينتشر في سوريا والأردن وفلسطين. وقد أصبح متوفراً في بعض الأسواق العربية أيضاً.
  • يقدم المنسف فوراً بعد الانتهاء من تحضيره للإستمتاع بوجبة دسمة غنية بالنكهة والطعم.
المصدر: alfood.com

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.