Header Ads

نكهتان شهيتان: طاجين الدجاج بالمشمش

طاجين الدجاج بالمشمش
طاجين الدجاج بالمشمش

مزج النكهات هي من ميزات المطبخ المغربي، وخصوصاً مزج النكهة الحلوة بما يناسبها من التوابل. طاجين الدجاج بالمشمش مثالي للتعريف بطريقة الطبخ المغربي هذه، فمع العسل والمشمش سيكون الكركم والقرفة من يعمق هذه النكهة، ومع الملح والفلفل والبصل والكزبرة سيتكون مزيج النكهات. طبق شهي هو أقل ما يمكننا وصفه به. وكغيره من الأطباق المغاربية، فتحضيره متعة بذاتها وتعطي الشعور بالخبرة في المطبخ.

بالخطوات التالية لتحضير هذا الطبق المغربي الأصيل ستشعرون وكأنكم طهاة بخبرة عالية .

عدد الحصص: 2 - 4 أشخاص
مدة التحضير: 10 دقيقة
مدة الطهي: 70 دقيقة

المقادير

10 - 12 حبات مشمش مجفف منقوع 30 دقيقة أو أكثر بماء دافئ
2 قطع صدور دجاج مقطعة قطع كبيرة
2 كوب ماء
2 حبة بصل مبشور
1 عود قرفة 5 سنتيمتر تقريباً
½ باقة كزبرة طازجة كاملة مغسولة
2 ملعقة طعام زبدة
2 ملعقة طعام عسل
1 ملعقة صغيرة زنجبيل طازج مبشور
½ ملعقة صغيرة كركم
½ ملعقة صغيرة فلفل أسود
½ ملعقة صغيرة قرفة
القليل من الزعفران
ملح حسب الرغبة

خطوات التحضير
  1. في قدر طهي كبير وعلى نار متوسطة، نضع الزبدة مع البصل المبشور وكافة التوابل من الزنجبيل المبشور، الفلفل الأسود، الملح، الكركم والزعفران، ونمزجها مع بعضها جيداً ونغطي القدر لبضعة دقائق الى أن يتماثل المزيج ويقلى مع البصل.
  2. بعدها نضيف قطع صدور الددجاج الى المزيج ونخلطها معه ونغطي القدر مرة أخرى حتى تكتسب قطع الدجاج القليل من نكهة القلي مع البصل والبهارات في المزيج. ستكون مدة 10 دقائق كافية للحصول على هذه النكهة.
  3. والآن نرفع الغطاء ونضيف الكزبرة الطازجة الى المزيج ثم نضيف الماء مع عود القرفة مع مراعاة أن لا يتغطى المزيج بالماء بشكل كامل. نقوم بتغطية القدر ونتركه على نار متوسطة الى هادئة لمدة 45 دقيقة.
  4. نجد هنا أن قطع الدجاج قد طهيت بشكل كامل، نقوم بإخراجها ونضعها جانباً بعد التخلص من عود القرفة وأعواد الكزبرة الطازجة، ثم نقوم بإضافة العسل ونصف ملعقة القرفة المطحونة و حبوب المشمش المنقوعة بعد تصفيتها من الماء ونمزجها جيداً مع ما تشكل من الصلصة في القدر، ثم نقوم بتغطية القدر ونتركه لمدة 15 دقيقة على نار هادئة حتى تتمتزج النكهتان.
  5. بمرور مدة 15 دقيقة نجد أن مزيج الصلصة قد اكتسب لوناً جديداً من القرفة والمشمش والعسل وأيضاً نجد أن قطع المشمش قد اكتسبت لون المزيج، فنقوم هنا بإضافة قطع الدجاج المحضر مسبقاً ثم نغطي القدر على نار هادئة لمدة 15 دقيقة ليكون بعدها طبق طاجين الدجاج بالمشمش جاهزاً للتقديم.
ملاحظات الوصفة
  • كغيره من أطباق الطاجين، يليق به الكسكسي دائماً كطبق جانبي.
  • القليل من اللوز المنقوع للزينة سيعطي طاجين الدجاج بالمشمش مظهراً فاخراً.
المصدر: alfood.com

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.