كوردون بلو

كوردون بلو
كوردون بلو

لم يأت مصطلح “أعلى المقاييس” عن عبث، حيث كان الشريط الأزرق ” وهو ما تعنيه كلمة الكوردون بلو ” ما يميز أنبل الفرسان الفرنسيين في القرن 15، ومن هنا أطلق الطهاة مصطلح كوردن بلو ليدل على كل ما هو نفيس وفي أعلى المستويات من الأطباق التي يقدمونها، ولكن هذا لم يكن ليعلن ولادة هذا الطبق. حيث أنه سويسري الولادة وليس من المطبخ الفرنسي بحسب بعض الروايات، وأيضاً هو من الأطباق حديثة العهد، ومشتق من طبق الشنيتزل التقليدي.

ولكن هل تظنون أنه يستحق تسمية عريقة كهذه ؟ شرائح من صدور الدجاج الطازج محشوة بالجبن  واللحوم الباردة بالإضافة لبعض التتبيلات الخاصة؟ كطبق مستحدث، نظن بأنه يستحق هذه التسمية وبجدارة ، وإذا أردتم الحكم، فالخطوات التالية ستساعدكم في التوصل إلى النتيجة الشهية

عدد الحصص: 5 أشخاص
مدة التحضير: 30 دقيقة
مدة الطهي: 20 دقيقة

المقادير

5 شرائح صدور دجاج
5 شرائح جمبون بقري
1 كوب جبنة موزاريلا (يفضل أن تكون جبنة الكشكفال أو القشقوان مبشورة)
1 كوب فتات خبز ( بقسماط )
½ كوب دقيق
2 حبة بيض مخفوق
4 ملعقة طعام زيت عباد الشمس
فلفل أسود خشن حسب الرغبة
ملح حسب الرغبة

خطوات التحضير
  1. نبدأ بتحضير شرائح الدجاج بعملية سهلة، فبعد أن قمنا بتنظيفها جيداً بالماء وتخلصنا من الشحوم الملتصقة بها، نقوم بشق سماكتها بالنصف لكي نحصل على ما يشبه الظرف، وهنا، يجب مراعاة أن الشق الذي سنقوم بعمله لا يصل إلا الطرفين. ثم نقوم برش القليل من الملح والفلفل الأسود الخشن داخل هذا الشق، ونقوم بوضع شريحة جمبون بقري مع القليل من الجبن المبشور ثم نغلق الظرف. وللتأكد من غلق الظرف بشكل كامل، سوف نقوم بالضغط على أطراف الشق باستخدام شوكة أو حتى بالمطرقة الخشبية المستخدمة في المطبخ ونكون قد أتممنا عملية حشو صدور الدجاج.
  2. في الحقيقة هناك طريقة أخرى، فبعد أن قمنا بعمل الشق كما في الخطوة السابقة، نقوم بفرد الشريحة بشكل كتاب مفتوح بالكامل، ثم نقوم بحشوها بشريحة جمبون بقري والجبنة المبشورة مع القلي من الملح و الفلفل الأسود الخشن، ثم نقوم بلفها بطريقة الرول ونحكم إغلاق الرول باستخدام شوكة أسنان.
  3. الآن وبعد أن حصلنا على صدور الدجاج المحشي، نقوم بإعطائها قشرتها الخارجية المقرمشة باستخدام ثلاثة أطباق، حيث سنضع الشرائح المحشوة أولاً في طبق الدقيق ختى تتغطى بكاملها، ومنه مباشرة إلى حمام سريع في طبق البيض المخفوق، وأخيراً إلى طبق فتات الخبز. ونكون بهذا قد حصلنا على كوردون بلو جاهزاً للقلي
  4. وفي مقلاة قليلة العمق، نضع زيت عباد الشمس على نار متوسطة، ونقوم بقلي قطع الكوردون بلو مع التقليب المستمر حى نحصل على نضج متساوٍ للطرفين العلوي والسفلي حتى تتحمر بالكامل ونكون قد حصلنا على كوردون بلو جاهزة للتقديم المباشر.
ملاحظات الوصفة
  • يمكننا أيضاً الحصول على شرائح الدجاج جاهزة للإستعمال المباشر من الاسواق.
  • أما بالنسبة للحشوة، فقد تتجاوز حدود الجمبون البقري لتصاحب الفطر المحمص مع الذرة الحلوة، ولا بأس بالقليل من الأوريغانو مع رشة بودرة ثوم مجفف.
  • يمكننا أيضاً قلي الكوردون بلو في مقلاة عميقة مع كمية كبيرة من الزيت أو حتى شويها، ولكن في كلتا الحالتين يجب أن لا تكون الحرارة عالية جداً كي لا تحمّر الكوردون بلو دون نضجه الكامل.
  • لقشرة مقرمشة أسمك وخصوصاً إن أردنا قلي الكوردن بلو في مقلاة عميقة من الزيت، يمكننا إعادة عملية التغميس في أوعية القشرة الثلاثة (الدقيق، البيض المخفوق، فتات الخبز.
  • يقدم مع ما ترغبون من الصلصات مثل صوص الغريفي أو البيستو أو حتى صوص البرجر التقليدية.
  • ولكن صوص المشروم الكريمية مع كريمة الطهي ستكون الأنسب مع القليل من سوتيه الخضار بالزبدة.
المصدر: الفوود

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.