Header Ads

مقلوبة

مقلوبة
مقلوبة

المقلوبة هي من أكلات الباذنجان المشهورة بين الأطباق الشهية الكثيرة، ومن المتعارف عليها أنها تحضر بكميات وفيرة، ليست لأنها نفيسة فقط، بل لأنها شهية وغنية بنكهة اللحم والباذنجان الغزيرة. طبعاً ليس فقط في لبنان وسوريا، وإنما في تركيا وكافة أرجاء بلاد الشام شهيرة. أكلة قديمة، ومن أجمل الأطباق لأي وليمة، فلا تخافوا إن كانت على المائدة وحيدة، فطعمها الخلاب أبداً لن يجعلها يتيمة. أمّا إذا رغبتم أن تكون المائدة أكبر و ذات قيمة، فلن تحتاجوا إلا لزبديّة روب بالخيار، وأيضاً السلطة بجانبها ستكون منعشة وحميمة.

لذّتها تجعلها الحل للكثير من الخيارات المتميزة بالصعوبة، فاسمها مقلوبة وهي من الممكن أن تقلب كل الموائد أكثر جمالاً و تمنع كل خصومة. فإن احترتم في الطبق الرئيسي المناسب للضيوف والعزيمة، لا تنتظروا ولا تكثروا التفكير واجعلوها لضيوفكم غنيمة، ومن هنا ستجدون هذه الوصفة ولقمة غنية بالنكهة السليمة

عدد الحصص: 6 أشخاص
مدة التحضير: 40 دقيقة
مدة الطهي: 30 دقيقة

المقادير

800 غرام مكعبات لحم غنم قليل الشحوم أو حسب الرغبة
3½ كوب ماء
3 كوب أرز قصيرة الحبة
1 كوب مرق لحم
3 حبة باذنجان كبيرة الحجم
3 ملعقة طعام لوز طازج مقشور وغير محمص
2 ملعقة طعام زبدة
2 ملعقة صغيرة ملح أو حسب الرغبة
½ ملعقة صغيرة فلفل أسود
¼ ملعقة صفيرة فلفل افرنجي أو حسب الرغبة
القليل من زيت الزيتون

خطوات التحضير
  1. نبدأ بسلق مكعبات اللحم في كمية كافية من الماء، تقريباً كوبين. قد تستغرق 15 دقيقة باستعمال قدر الطهي بالضغط (طنجرة ضغط) أو 45 تقريباً في قدر عادي.
  2. في هذه الأثناء، نقوم بتقطيع حبات الباذنجان بشكل طولي وبسماكة متوسطة بحيث لا تكون سميكة أو رقيقة.
  3. وفي قدر عميق مع كمية كافية من زيت الطهي، نقوم بقلي شرائح الباذنجان لنصف استواء أو أكثر بقليل. ثم نخرجها من المقلاة ونضعها على ورق امتصاص، للتخلص من أكبر كمية ممكنة من الزيت.
  4. نقوم الآن بغسل الأرز جيداً وتصفيته من الماء.
  5. والآن، تكون اللحمة قد نضجت، حيث نضيف إلى قدر مكعبات اللحم الملح والفلفل الأسود والفلفل الافرنجي مع 1 ملعقة طعام من الزبدة ونقوم بطهيها لمدة 10 دقائق إضافية.
  6. والآن وفي قدر طهي كبير مانع للإلتصاق، نقوم أولاً بدهن قعره وحوافه بالقليل من زيت الزيتون، ثم نضع في منتصفه وبشكل دائري مكعبات اللحم التي قمنا بطهيها، ونقوم بصف شرائح الباذنجان الطولية ابتداءاً من دائرة اللحم في المنتصف لتلامس قعر القدر، وصعوداً إلى حواف القدر باتجاه الخارج. بكل بساطة، سيكون اللحم الموجود في منتصف قعر القدر بشكل مركز الوردة، وشرائح الباذنجان بمثابة بتلاتها.
  7. والآن نقوم بسكب الأرز في هذاالقدر بعد أن قمنا بغسل الأرز جيداً وتصفيته من الماء. ثم نقوم بثني شرائح الباذنجان على الأرز فيما لو كانت شرائح الباذنجان المصفوفة أعلى من مستوى الأرز المسكوب في القدر.
  8. ثم نقوم أولاً بسكب مقدار كوب من مرق اللحم بالتساوي فوق كامل القدر، ثم 3½ كوب من الماء بنفس الطريقة، ثم نقوم برش القليل من الملح والفلفل الأسود والفلفل الافرنجي أيضاً مع إضافة ملعقة من الزبدة.
  9. نضع القدر على نار متوسطة ونتركه إلى أن يغلي، وعند بدء الغليان، نقوم بتخفيض النار إلى هادئة، ونقوم بتغطية القدر ونتركه ليطهى لمدة 20 دقيقة مع إبقاء الغطاء مغلقاً.
  10. بعد مرور مدة 20 دقيقة، نوقف المصدر الحراري ونترك القدر مكانه لمدة 10 إلى 15 دقيقة إضافية دون رفع الغطاء، وبعدها نرفع الغطاء ونترك القدر ليرتاح قليلاً. علينا هنا أن نتأكد بأن المقلوبة قد أصبحت جافة تماماً.
  11. والآن وباستعمال طبق تقديم دائري كبير، نقوم بتغطية القدر ثم نقوم بقلبه بحذر وبحركة سريعة لتصبح كمية اللحم التي قمنا بوضعها في مركز قعر القدر، على سطح المقلوبة، و نزينها بالقليل من اللوز الطازج. والآن وبعد أن أصبحت جاهزة للتقديم، هل عُرف سبب تسميتها بالمقلوبة؟
ملاحظات الوصفة
  • تقدم المقلوبة عادة ساخنة وهي من الأكلات التي يجب أن تكون غنية بالفلفل الأسود.
  • يقدم معها كطبق جانبي الجاجيك أو أي سلطة خضراء لكسر طعمها الحار.
  • بالنسبة لمكوناتها، هناك من يضيف عليها شرائح دائرية من البطاطس، فإن رغبتم، فبإمكانكم إضافتها حيث أنها ستكسبها غنىً.
  • أمّا بالنسبة لشكلها النهائي فمن المكن أن تكون حتى بشكل طبقات كاملة من اللحم ثم الأرز ثم الباذنجان أو بالطريقة التي ترغبون.
  • أو حتى بالنسبة اللحم، فمن الممكن أن يكون لحم مفروم ناعم ومقلي، وأيضاً إضافة جوانح البصل المحمرة قبل سكب الأرز هي ما يلجأ البعض إليه لإغناء طعمها.
المصدر: alfood.com

هناك تعليق واحد:

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.