Header Ads

كفتة كرات اللحم بصلصة الطماطم الكريمية

كفتة كرات اللحم بصلصة الطماطم الكريمية
كفتة كرات اللحم بصلصة الطماطم الكريمية

مع وجود الأطباق الكثيرة من اللحم المفروم، تكثر أيضاً أطباق كرات اللحم الشهية، من كرات اللحم اليونانية وأيضاً الداوود الباشا وغيرها من الأطباق اللذيذة. أمّا طبقنا اليوم فهو قريب الشبه من الداوود باشا ولكن مع اختلاف في النكهة الناجم عن معجون الفلفل الأحمر الحلو . الطبق في واقع الأمر لا يتطلب الكثير من التحضير أو المكونات ولكن يتطلب لمساتنا الساحرة في تحضيره ، وأيضاً في تحضير طبقة الجانبي، مع البطاطس المقلية أو المهروسة أو حتى مع رغيف من الخبز، يستطيع طبقنا هذا إرضاء معدتنا الجائعة للأطباق الشهية والتجارب اللذيذة

وهناك نقطة شهية أكثر من أن تكون هامة نود إضافتها، فإذا قمنا بعمل كرات كبيرة من اللحم وقمنا بتحضير الطبق في طبق بايركس متوسط الحجم سيكون أكثر من مجرد طبق رائع 

عدد الحصص: 4 أشخاص
مدة التحضير: 30 دقيقة
مدة الطهي: 45 دقيقة

المقادير

500 غرام لحم مفروم ناعم
1 حبة بصل متوسطة الحجم ومبشورة
2 ملعقة طعام فتات خبز ( بقسماط )
2 ملعقة طعام بقدونس طازج مغسول ومفروم
¼ ملعقة صغيرة ملح أقل أو أكثر حسب الرغبة
¼ ملعقة صغيرة كمون مطحون
¼ ملعقة صغيرة ورق غار مطحون
فلفل أسود حسب الرغبة
1 كوب ماء ساخن
2 فص ثوم مهروس
2 ملعقة طعام زيت زيتون
1 ½ ملعقة طعام معجون طماطم
½ ملعقة طعام معجون فلفل أحمر حلو
فلفل أسود حسب الرغبة
ملح حسب الرغبة

خطوات التحضير
  • نبدأ وصفتنا هذه بتحضير كرات اللحم، حيث سنضع اللحم المفروم في وعاء عميق ونضيف البصل المبشور، البقدونس المفروم ناعم، القليل من الفلفل الأسود والملح حسب الرغبة، الكمون و ورق الغار وأخيراً فتات الخبز.
  • سنقوم الآن بمزج المكونات هذه من الخطوة السابقة إلى أن نحصل على عجينة لحم متجانسة، مما يجعل تشكيل كرات من عجينة اللحم أمراً سهلاً، ولكن يجب أن تكون هذه الكرات بحجم حبة الجوز أو أكبر بقليل. ثم في مقلاة عميقة مع كمية كافية من زيت الطهي، سنقوم بقليها أقل من نصف قلية كي تتماسك ويتغير لونها قليلاً، ثم نرفعها من على المصدر الحراري ونضعها في طبق من الزجاج المقسى (بايركس) لكي نشويها في الفرن فيما بعد.
  • أمّا الآن سنقوم باستكمال وصفتنا بتحضير صلصة الطماطم في قدر عميق لتحضير الصلصات، فعلى نار متوسطة، نضيف الثوم المفروم مع 2 ملعقة طعام من زيت الزيتون مع التحريك إلى أن تبدأ رائحة الثوم الشهية بالإنتشار، ثم نقوم مباشرة بإضافة كلاً من معجون الطماطم ومعجون الفلفل الأحمر الحلو مع التحريك المستمر ورشة من الفلفل الأسود. ثم نبدأ بإضافة الماء الساخن شيئاً فشيئاً لغاية حصولنا على صلصة حمراء كريمية.
  • وبعد أن حصلنا على صلصتنا الحمرا الكريمية، نقوم بسكبها فوق كرات اللحم في طبق الزجاج المقسى ثم نضع الطبق في الفرن مدة 25 إلى 30 دقيقة على درجة حرارة 200 مئوية، ونلاحظ بعدها أن كرات اللحم قد تحمرت وأيضاً قد تشربت نكهة الصلصة أثناء نضجها. نخرج الطبق من الفرن ويكون جاهزاً للتقديم بشكل مباشر.
ملاحظات الوصفة
  • يجب أن نراعي إضافة الملح أثناء تحضير كرات اللحم أوحتى الصلصة، وذلك لأن معجون الطماطم والفلفل الأحمر الحلو غني بالملح.
  • يمكن أيضاً إضافة رشة من بذور الكزبرة المطحونة إلى الصلصة أثناء تحضيرها لإكسابها نكهة فريدة وخصوصاً بوجود الثوم.
  • القليل من البقدونس المفروم الطازج فوقها جميل ويضفي النكهة.
  • ومع الأرز بالشعيرية سيكون طبقنا متكاملاً أيضاً.
المصدر: الفوود

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.