Header Ads

شوربة الارضي شوكي ( الخرشوف )

شوربة الارضي شوكي ( الخرشوف )
شوربة الارضي شوكي ( الخرشوف )

مع اقتراب موسم الارضي شوكي ودخوله الأسواق بشكل طازج، وخصوصاً إن كنا ممن يقوم بتخزينه سنوياً لطهيه في فصل الشتاء، يأتي وقت هذه الوصفة الشهية. وصفة شهية جداً والأشهى من ذلك بأنها وصفة موسمية، حيث من المفضل أن تكون فقط خلال موسم الخرشوف لتكون طازجة، فأثناء سلقنا للخرشوف وتحضيره للتخزين، يمكننا أيضاً تحضير هذه الشوربة، وذلك بالإحتفاظ فقط بأربع أقراص لتحضير شوربتنا هذه. شوربة لذيذة وغنية جداً ولن تكون جميلة إن لم تكن ساخنة كفاية لذلك يرجى الحذر فالنكهة جداً قوية  وقد تكون الشوربة الأولى لمن يحبون الخرشوف

قد يظن بعضنا أن تحضيرها صعباً ولكن تحضيرها فعلياً ليست عملية طهي وإنما عملية “تطبيق أكلة” كما نسميها في اللهجة العامية. والآن سوف نقوم باستغلال وقتنا لتحضيرها.

عدد الحصص: 5 أشخاص
مدة التحضير: 15 دقيقة
مدة الطهي: 35 دقيقة

المقادير

4 كوب مرق لحم ساخن وقريب من الغليان
¾ كوب حليب
4 حبة أرضي شوكي (انكنار - خرشوف)
1 حبة بصل متوسطة الحجم ومفرومة ناعمة
1 حبة بطاطس متوسطة الحجم ومقطعة مكعبات متوسطة
1 حبة صفار بيض
½ حبة عصير ليمون طازج
3 فص ثوم مفروم ناعم
3 ملعقة طعام زيت زيتون
1 ملعقة طعام دقيق متعدد الإستعمالات
¼ ملعقة صغيرة ملح

خطوات التحضير
  1. لتحضير الخرشوف علينا سلقه أولاً في قدر عميق مع كمية كافية من الماء، وسنستخدم أيضاً نصف كوب من عصير ليمون طازج لإغناء نكهة أقراص الخرشوف. نترك القدر يغلي على نار متوسطة حتى تصبح أقراص الخرشوف طرية، نرفعها من على المصدر الحراري ونقوم بتصفيتها وتقطيعها إلى مكعبات صغيرة. ويكون الخرشوف هنا جاهزاً عنها للإستعمال في وصفتنا هذه.
  2. وفي قدر منفصل على نار متوسطة، نقوم بقلي كلاً من الثوم المفروم والبصل المفروم مع زيت الزيتون، دون نسيان التحريك المستمر، إلى أن نلاحظ بأن لون البصل والثوم قد بدأ بالتغير ويكون عندها وقت إضافة مكعبات البطاطس، حيث نقوم بتحريكها كي تقلى قليلاً مع الثوم والبصل، ثم نقوم بإضافة مكعبات الخرشوف المسلوق التي قمنا بتحضيرها مسبقاً ونقليها مع مزيج البصل والثوم والبطاطس بضعة دقائق.
  3. أمّا الآن فسنقوم بإضافة مرق اللحم (بعد أن قمنا بتسخينه لدرجة الغليان في وعاء منفصل) ونقوم بتغطية القدر ونتركه ليطهى على نار متوسطة إلى هادئة حتى تصبح مكعبات البطاطس طرية، أي ما يقارب مدة 10 إلى 15 دقيقة.
  4. في هذه الأثناء وفي وعاء جانبي، نقوم بمزج الحليب مع صفار بيضة واحدة والدقيق إلى أن نحصل على مزيج متجانس.
  5. وبعد أن نضجت مكعبات البطاطس، نرفع الغطاء ونحرص على أن تكون النار هادئة، ثم نقوم بإضافة مزيج صفار البيض والحليب والدقيق الذي قمنا بتحضيره في الخطوة السابقة، ولكن يجب أن تكون هذه الإضافة شيئاً فشيئاً وبكميات قليلة مع التحريك السريع أثناء الإضافة. وعند إضافة كافة المزيج، نترك القدر مكشوفاً على نار هادئة حتى يرتاح المزيج ويطهى تماماً عند غليانه، أي ما يقارب مدة 5 دقيقة.
  6. أصبحت شوربة الارضي شوكي جاهزة ولكن ينقصها خطوة واحدة، وهي طحن الشوربة، فإن كنا من المحظوظين بحصولنا على الخلاط الكهربائي اليدوي، فسنقوم بضرب الشوربة في القدر ذاته، أو في الخلاط الكهربائي المنزلي، ولكن هنا علينا إعادة الشوربة بعد ضربها في الخلاط المنزلي إلى القدر كي نقوم بستخينها بعد ضربها.
  7. لا مزيد من الخطوات لأن الشوربة أصبحت جاهزة للتقديم المباشر.
ملاحظات الوصفة
  • يمكن أيضاً تحضير هذه الشوربة باستعمال الخرشوف المجمد المتوفر في الأسواق ولكن علينا أن نقوم بسلقه، أو المعلّب الذي يحتاج إلى القليل من الليمون فقط ونصف سلقة، ولكن بالتأكيد لنكهة فريدة يجب أن يكون طازجاً.
  • علينا الحذر عند إضافة مزيج صفار البيض والحليب والدقيق، حيث يجب أن تكون عملية بطيئة، ولكن عملية التحريك أثناءها يجب أن تكون سريعة.
  • إضافة حبة واحدة من الجزر لن تكون بالشيء الغير مرغوب، ولكن ستكون فعالة في إغناء النكهة وخصوصاً أن الجزر يعطي القليل من النكهة الحلوة، وأيضاً اللون الذي سيكون أكثر جاذبية وشهية.
المصدر: الفوود

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.