Header Ads

طريقة عمل برياني اللحم

برياني اللحم
برياني اللحم

يحيط بأصول البرياني الكثير من الغموض، فبعض الروايات تقول أنه أتى من شمال الهند، والأخرى من الجنوب. ويقال أن أصل تسميته يعود للغة الفارسية لأن كلمة “بيرينج” تعني الأرز، وفي المطبخ التركي القديم يوجد طبق شبيه “البوريان – البيريان” والذي يدل على تقنية القلي والتحمير أثناء الطهي، والمدهش أن هذه الطريقة متبعة أيضاً في مقدونيا وبنفس الاسم. من هذا الغموض يدل على مدى سحر هذا الطبق و روعته.

عند المرور بمائدة تستضيف هذا الطبق، تصبح مقاومة النظر الى تلك المائدة مستحيلة، ولكنه ليس من الخيال إذا اتبعتم الخطوات الذكية التالية في تحضيره ليكون أقرب الى المعدة من مجرد النظر إليه.

عدد الحصص: 3 أشخاص
مدة التحضير: 60 دقيقة
مدة الطهي: 10 دقيقة

المقادير

800 غرام لحم مقطع مكعبات
2 كوب أرز بسمتي منقوع بالماء (10 - 15 دقائق)
1 كوب لبن
1 كوب حليب
12 حبة هال
12 حبة قرنفل
5 قرون فلفل أخضر حار
2 حبة بصل مقطع جوانح
8 ملعقة طعام زبدة
1 ملعقة طعام زنجبيل مقطع
1 ملعقة صغيرة قرفة مطحونة
8 فص ثوم
القليل من النعناع الطازج
القليل من الكزبرة الطازجة
القليل من الزعفران
ملح حسب الرغبة

خطوات التحضير
  1. نضع 4 كوب من الماء في وعاء زجاجي مقسّى و 2 حبة هال و 3 حبة قرنفل والقليل من الملح، ثم نضع الوعاء في المايكرويف لمدة 10 دقائق أو حتى غليان الماء.
  2. في هذه الأثناء وفي وعاء طحن، نقوم بطحن ما تبقى من الهال، القرنفل والقرفة، ومن ثم نقوم بإزالة أغلفة حبوب الهال ونضيف الزنجبيل والثوم ونتابع الطحن مع بقية التوابل الى أن يطحنوا جيداً.
  3. في قدر آخر للطهي بالضغط نضع 5 ملعقة زبدة و نقلّي فيها البصل على نار متوسطة حتى يكتسب لون بني فاتح.
  4. الآن وقد غلى الماء في الوعاء داخل المايكرويف، نقوم بإخراجه ونضع فيه الأرز ونعيده الى المايكرويف لمدة 12 دقيقة مع تحريكه مرة كل 3 دقائق.
  5. في قدر الضغط وقد أصبح لون البصل بني فاتح، نضيف من التوابل التي قمنا بطحنها سابقاً مع الثوم والزنجبيل و نقلبها مع البصل قليلاً ، ثم نضيف اللحم وقرون الفلفل الأخضر الحار ونقليه مع التحريك المستمر على نار عالية لمدة تتراوح بين 5 و 10 دقيقة.
  6. عندما يتحمّر اللحم في قدر الطهي بالضغط، نضيف اللبن ونقلّب جيداً ثم نضيف الحليب ونحرك حتى يمتزج تماماً، ونضع بعض أوراق النعناع الأخضر والكزبرة، وعند غليان الخليط نغلق قدر الضغط على نار متوسطة لمدة 3 دقائق وثم على نار عالية لمدة 15 دقيقة.
  7. الآن وقد أصبح الأرز في المايكرويف جاهزاً للمرحلة الأخرى، نقوم بتصفيته من الماء ونضعه في وعاء آخر ونرش فوقه القليل من السمن أو الزبدة ونضع على سطحه بعض أوراق النعناع والكزبرة الطازجة ونغطيه بورق الألمنيوم ونضعه جانباً الى أن يحين وقت استخدامه. يجب أن يكون الأرز غير ناضج تماماً عندما نخرجه من المايكرويف، ويمكننا التأكد من ذلك بمعاينة حبيبات الأرز حيث يجب أن تكون طرية ولكنها تنكسر عند الضغط عليها.
  8. بعد أن تم طبخ اللحم في قدر الضغط لمدة 18 دقيقة، ننقله مع المرق الى وعاء طهي آخر مانع للإلتصاق على نار متوسطة ونضع معه الكمية المتبقية من البهارات المطحونة مع الثوم والزنجبيل والزعفران وبعض أوراق النعنع والكزبرة و نخلطهم جيداً، ونترك الخليط للغليان. يمكن وضع بعض الملح لتعديل الطعم حسب الرغبة.
  9. عند غليان الخليط، نضع الأرز المحضر مسبقاً فوقه ونوزعه بالتساوي ونضع فوقه الزبدة المتبقية ونغطي وعاء الطهي بورق الألمنيوم ونقوم بوضع الغطاء بعد ذلك ليطهى على نار منخفضة لمدة 10 دقائق.
  10. بعد مرور المدة، تكون عملية طهي البرياني قد تمّت، ولكن تكتمل بتحريك المزيج بلطف باستخدام ملعقة سكب ابتداءً من الجوانب حيث يكتسب هنا ألوانه المتفاوتة، ويقدم في طبق تقديم.
ملاحظات الوصفة
  • طحن التوابل يدوياً يبقيها طازجة ويجعل من نكهتها مركزة.
  • البرياني من الأطباق التي تحتاج لطبق جانبي كالخيار باللبن أو اللبن مع الخضار لتكون النكهة متوازنة.
  • يمكن استخدام الفلفل الحلو بدلاً من الحار، أما لمحبي الأطعمة الحارّة فهو كافي.
  • لنكهة أكثر، يمكن أن نستعمل القليل من مرق اللحم بعد نضجه كطبق صلصة بحد ذاته نقوم بتوزيعه فوق أطباق البرياني.
المصدر: alfood.com

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.