Header Ads

فطيرة الراعي

فطيرة الراعي
فطيرة الراعي

عندما تخلو الفطيرة من العجين أو الخبز فعلينا التوقف عندها لوهلة للتعرف عليها بصورة أقرب. فطيرة الراعي أو فطيرة الكوخ، ولكن من أين أتت كلمة كوخ؟ تبدأ حكايتها من عام 1791 عندما استقدمت البطاطس لأوروبا كمحصول غذائي بخس الثمن ليكون طعام الفقراء، ومن هنا أتت كلمة كوخ للدلالة على البساطة المعيشية حينذاك. ولكن ما لبثت إلا أن خرجت من كوخها العتيق لتكون موضع ترحيب على الموائد الأوروبية والعالمية وتعرف بعدها باسم فطيرة الراعي بشكلها الحالي. والجدير بالذكر أنه يتم تحضيرها دائماً إما باللحم البقري أو الضأن ولنكون أكثر تحديداً، فهي تسمى فطيرة الراعي في أمريكا عندما يكون اللحم المستخدم في تحضيرها الضأن.

أما شكلها الحالي فهي عبارة عن طبقة من البطاطس المهروسة مسبوقة بطبقة من اللحم المفروم مع بعض التحضيرات الخاصة التي تتفاوت بين المطبخ والآخر. شهية جداً ومشبعة ويعتبر وقت تحضيرها متوسطاً ولا تستغرق سوى ساعة واحدة بين تحضير و طهي، والنتيجة النهائية، وكيفما بدت، ستكون بالطبع شهية كما سترون في هذه الخطوات.

عدد الحصص: 6 أشخاص
مدة التحضير: 30 دقيقة
مدة الطهي: 30 دقيقة

المقادير

800 غرام بطاطس طرية مقشرة و مقطعة شرائح رقيقة
800 غرام لحم مفروم
1 ½ كوب جبن شيدر مبشور
1 كوب حليب
¼ كوب معجون الطماطم
¼ كوب دقيق متعدد الإستعمالات
6 أعواد كرفس مقطع شرائح رقيقة
6 حبة جزر مقطع شرائح رقيقة
1 حبة بصل مفروم
1 ملعقة طعام زيت نباتي
رشة زعتر بري
فلفل أسود
ملح

خطوات التحضير
  1. كما اقتضت العادة في الأطباق التي تحتاج إلى استخدام الفرن في تحضيرها، نبدأ بتسخينه لدرجة 200 مئوية.
  2. وفي قدر عميق على نار متوسطة وبكمية كافية من الماء، نضع شرائح البطاطس ونتركها تسلق إلى أن تصبح طرية، عادة ما تستغرق هذه العملية بين 15 و 20 دقيقة.
  3. وفي قدر منفصل آخر، نقوم بتسخين الزيت النباتي قليلاً ثم نضيف الكرفس والجزر والبصل مع التحريك باستخدام ملعقة طهي خشبية. نتابع الطهي إلى أن تصبح الخضار طرية ثم نقوم بإضافة معجون الطماطم والدقيق إلى القدر ونستمر بالتحريك إلى أن تمتزج جميعها.
  4. ثم نقوم بإضافة اللحم المفروم مع التحريك المستمر إلى أن يبدأ اللحم بالنضج (أي قبل وصوله إلى اللون البني الفاتح). ثم نقوم بإضافة 1 كوب من الماء ونتركها لتغلي ثم نرفع القدر من على النار ونتركه جانباً.
  5. وبالعودة إلى قدر البطاطس نجدها أنها قد نضجت وأصبحت طرية، لذلك نتابع طهيها بتصفيتها من الماء، ومن ثم إعادتها إلى القدر مع التحريك قليلاً على نار متوسطة إلى أن تتبخر كافة سوائلها بالكامل، ثم نقوم برفع القدر من على النار ونقوم هنا بإضافة الحليب ونصف كمية جبن الشيدر مع رشة من الملح والفلفل الأسود. ثم نقوم بتحريك المزيج إلى أن نحصل على بطاطس مهروسة كثيفة القوام نوعاً ما.
  6. وفي صينية للشوي في الفرن نقوم بفرد حشوة اللحم المفرود التي قمنا بتحضيرها مسبقاً، وفوقها مباشرة، نقوم بمد البطاطس المهروسة بحيث أن تغطي طبقة الحشوة بالكامل ونقوم بتغطية سطح البطاطس المهروسة بما تبقى من جبن الشيدر. ثم نضع الصينية في الفرن ما بين 20 و 35 دقيقة، أي إلى أن يكتسب سطح الفطيرة القليل من التحمير.
  7. نخرجها من الفرن... 5 دقائق راحة... تارااااا أصبحت جاهزة.
ملاحظات الوصفة
  • فطيرة جداً لذيذة و تستحق التجربة المنزلية لمرة واحدة على الأقل، وعند وضعها في الفرن، القليل القليل من شرائح الزبدة على سطحها ستكون جداً شهية.
  • إضافة القليل من البازلاء المسلوقة أثناء طهي الخضار بالزيت النباتي سيكون لها الكثير من الطعم الخلاب.
  • وأيضاً إضافة اقليل من الكورند بيف إلى اللحم... سيغير طعمها على الإطلاق.
  • و سلطة السيزر ستكون أحد الاصدقاء الوفيين على مائدة لفطيرة كهذه.
المصدر: alfood.com

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.