Header Ads

برغل بالبندورة

برغل بالبندورة
برغل بالبندورة

برغل أو بلغر، يعد من أهم مكونات المطبخ الشرق أوسطي والتركي أيضاً، فهو الأساس في الكثير من الأطباق الرئيسية وأيضاً الجانبية، فلن يكون هناك تبولة بدون البرغل، أيضاً الكبة! لا تنسوا الكبة! وأيضاً لولاه لما وجدت أكلة برغل بالبندورة. على الرغم من أنها بسيطة واقتصادية المقادير إلا أنها من أهم الأكلات في منطقة الشرق الأوسط، والأجمل من هذا أنها لا تتطلب سوى طبق صغير من لبن الزبادي بجانبها. قد يبدو أيضاً ذو قيمة عادية، لكنه من الأساسيات مع الكباب والمشاوي وأيضاً يكون طبق أساسي بحد ذاته عند إضافة اللحم له.

والآن، وبالنسبة لهذا الطبق، حيث أن تحضيره يعتبر من أسهل تحضيرات المطبخ الشرق أوسطي، فهو ببساطة عبارة عن بضع مكونات من البرغل، الماء ومعجون الطماطم والبصل ويصبح جاهزاً، ولكنا في وصفتنا التالية، ذهبنا أبعد قليلاً ليكون طبق بلمسة مميزة

عدد الحصص: 4 أشخاص
مدة التحضير: 25 دقيقة
مدة الطهي: 25 دقيقة

المقادير

2 كوب مرق دجاج ساخن
1½ كوب برغل خشن أو كامل (صحيح)
4 حبة طماطم مجففة مقطعة مكعبات صغيرة
2 حبة فلفل أخضر متوسط الحجم مقطع مكعبات صغيرة
1 حبة فلفل أحمر متوسط الحجم مقطع مكعبات صغيرة
1 حبة بصل متوسطة الحجم ومفرومة
1 حبة جزر صغيرة الحجم ومقطعة شرائح طولية رقيقة
3 ملعقة طعام زيت زيتون
1 ملعقة طعام زبدة
½ ملعقة صغيرة معجون طماطم
¼ ملعقة صغيرة نعنع يابس
¼ ملعقة صغيرة فلفل أسود
¼ ملعقة صغيرة ملح

خطوات التحضير
  1. نبدأ أولاً بغسل البرغل جيداً ثم نقعه بالماء البارد.
  2. وفي هذه الأثناء، وفي قدر طهي كبير نسبياً وعلى نار متوسطة، نضع زيت الزيتون مع الجزر ونقوم بتقلية شرائح الجزر أولاً حتى تصبح طرية مع ابتداء لونها بالتغير، ثم نقوم بإضافة البصل حتى يتغير لونه ومن ثم مكعبات الطماطم المجففة.
  3. وبعد عن حصلنا على سوتيه الخضار التي أضفناها مسبقاً، نقوم بإضافة مكعبات الفلفل الأحمر والأخضر، والسبب بإضافتها هنا لأنها تطهى بسرعة وتفقد لونها ونكهتها إذا طهيت أكثر من المطلوب.
  4. ثم نقوم بإضافة الملح والفلفل الأسود والنعناع وصلصة الطماطم ونقوم بتحريكها ونتركها تقلى جميعاً لمدة دقيقتين أو ثلاث، ونقوم بعدها بإضافة مرق الدجاج الساخن ونحركه مع المزيج حتى يكتسب اللون الأحمر.
  5. حان الآن وقت إضافة البرغل بعد أن نقوم بتصفيته من الماء، ونتركه حتى الغليان مع مزيج مرق الدجاج والخضار، وهنا نقوم بتخفيض المصدر الحراري لأقل درجة ممكنة مع تغطية القدر. ونتركه لمدة 15 دقيقة.
  6. بعد مرور 15 دقيقة نقوم بإيقاف المصدر الحراري مع ترك القدر مكانه لمدة 10 دقائق كي يرتاح المزيج ويتابع طهيه بالبخار، وبعد مدة 10 دقائق راحة، نقوم برفع الغطاء ونتركه لمدة 5 دقائق كي تتبخر كل السوائل الزائدة ويكون بعده برغل بالبندورة جاهزاً للتقديم.
ملاحظات الوصفة
  • في حال توافر حبوب الحمص المسلوق، فإن إضافتها إلى برغل بالبندورة ستغنيه دون شك.
  • لبن الزبادي من الأساسيات مع هذا الطبق لذلك لا تتوانوا عن تقديمه بجانبه.
  • يلعب الكركم دوراً هاماً في نكهة هذا الطبق فإذا رغبتم بإضافته فسيكون ذلك جميلاً للنكهة.
  • يمكن أيضاً الإستغناء عن كافة الخضار عدا البصل ومعجون الطماطم مع إضافة ملعقة طعام أخرى منه وستكون فعلاً أكلة اقتصادية ومغذية.
  • هل قمتم بتجربته قبلاً كطبق جانبي مع الكباب؟
  • يميل البعض أيضاً إلى إضافة اللحم المفروم أثناء تقلية البصل ويصبح الطبق حينها أساسياً.
المصدر: alfood.com

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.