Header Ads

طريقة عمل الفريكة

الفريكة
الفريكة

الفريكة أو الفريك كما يسمونها في مصر وشمال أفريقيا، هي تحضير معين لحبوب القمح عند حصادها. شبيهة بالبرغل ولكنها ليست برغل على الإطلاق. تختلف طرق تحضيرها بين إقليم بلاد الشام وشمال أفريقيا وتركيا. والطريقة التي سنقدمها في الخطوات التالية هي الأقرب الى أصالة هذا الطبق في إقليم بلاد الشام.

عدد الحصص: 2 - 3 أشخاص
مدة التحضير: 30 دقيقة
مدة الطهي: 40 دقيقة

المقادير

200 غرام لحم ضأن مقطع مكعبات صغيرة
2 كوب فريكة (الفريك) (القمح أو الحنطة الخضراء)
2 كوب ماء سلق اللحم
½ كوب بازلاء مسلوقة
3 حبة هال مهروس
3 حبة قرون القرنفل
1 حبة بصل صغيرة الحجم
4 ملعقة صغيرة سمن عربي
¼ ملعقة صغيرة فلفل أسود
1 أوراق غار
ملح حسب الرغبة

خطوات التحضير
  1. نقوم بتحضير اللحم على مرحلتين مختلفتين لنكهة أشهى، وذلك بسلق اللحم أولاً لمدة 30 دقيقة على نار متوسطة مع كمية كافية من الماء والفلفل الأسود، ورقة الغار، قرون القرنفل، حبة البصل بعد تقطيعا الى 4 أرباع، والهال المهروس .
  2. في نفس الوقت نقوم بنقع الفريكة في الماء الدافئ لمدة 30 دقيقة بعد غسلها جيداً بالماء البارد.
  3. بعدها نقوم بتصفية الفريكة من الماء ونقوم بتحميصها جيداً في قدر مع 2 ملعقة صغيرة من السمن العربي. نحرك باستمرار لمدة 5 - 10 دقائق حتى تتحمص كافة بذور الفريكة.
  4. نقوم هنا بإضافة كوبين من ماء سلق مكعبات اللحم الى قدر الفريكة مع القليل من الملح حسب الرغبة ونتركها على نار متوسطة الى أن تبدأ بالغليان.
  5. عند بدء الغليان نقوم بتغطية القدر على نار هادئة لمدة 20 دقيقة.
  6. في هذه الأثناء نقوم بالمرحلة الثانية من تحضير اللحم وذلك بتصفية مكعبات اللحم المسلوقة من الماء أولاً ثم نقوم بقليها مع 2 ملعقة صغيرة من السمن على نار هادئة مع التقليب المستمر وعند تحمرها نقوم بإضافة البازلاء المسلوقة لمقلاة اللحم ونقليها قليلاً لمدة 1 أو 2 دقيقة مع اللحم ثم نضعها جانباً.
  7. عند مرور 20 دقيقة على الفريكة في القدر المغطى نقوم بفتحه ونضع على سطحه مكعبات اللحم التي قمنا يتحضيرها على مرحلتين مسبقاً والبازلاء مع السوائل الناجمة عن تحمير مكعبات اللحم، ثم نغطيه مباشرة على نار هادئة لمدة 5 دقائق. بعد ذلك نوقف النار ونترك القدر مغطى لمدة 10 دقائق وتصبح الفريكة جاهزة للتقديم.
ملاحظات الوصفة
  • تلعب المكسرات المحمرة بالسمن العربي كالصنوبر أو الفستق أو الكاجو الدور الثانوي في الحصول على المظهر الخلاب والطعم الجذاب.
  • القليل من السلطة بجانب طبق الفريكة مع القليل من اللبن وسيكون طبق متكامل.
  • ليس من أساسيات مائدة الفريكة باللحم ولكن سلطة اللبن بالخيار تعطي المائدة رونقاً أجمل وطعم أشهى.
  • يمكن ايضاً تحضير الفريكة بالدجاج بنفس الطريقة مع بعض التعديلات البسيطة.
المصدر: alfood.com

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.