Header Ads

طريقة عمل الملوخية الشامية

الملوخية الشامية
الملوخية الشامية

الملوخية من الأكلات الواجب ذكرها عند الحديث عن الأكلات العربية الأصيلة، وخصوصاً الملوكية منها. تكاد شعبيتها لا تخفى عن الكثير منّا، يعود الفضل الأكبر بهذا إلى المسلسلات و الأفلام المصرية الشهيرة في شتى أنحاء المنطقة العربية. وهذا بدوره قد يكون أكبر تأكيد على شهرتها في الكثير من المطابخ العربية، في كل مكان لها المعجبين، حتى أن هناك من يتغنّى بها من الناس لكثرة حبهم لها.

تختلف طريقة تحضيرها ليس فقط بحسب المطابخ بل بحسب المدن في كل مطبخ عربي، وإذا اقتصرنا ذلك على المطبخ العربي، فنكون قد قمنا بظلم بعض المطابخ، كالمطبخ الصيني مثلاً. لي شخصياً ،كيفما تم طهيها فهي شهية وتستحق السلام الملكي مع الأرز و نصف ليمونة بجانبها. وعند المباشرة بتناول الملوخية فهناك الكثير من الطرق، بالخبز أولاً، ثم بالخبز مع القليل من الليمون، أو مع الأرز بدون ليمون، أو كلها مجتمعة، كيفما كانت شهية وتستحق دائماً التجربة المنزلية. واخترنا لكم طريقة الفوود في تحضير الملوخية الدمشقية الشهية؟ هل تودون تجربتها و مشاركتنا طرقكم أيضاً؟ فلنبدأ معاً .

عدد الحصص: 2 - 4 أشخاص
مدة التحضير: 60 دقيقة
مدة الطهي: 20 دقيقة
المقادير

300 غرام أوراق ملوخية يابسة
400 غرام مكعبات لحم (خال من الشحوم)
4 فص ثوم مقطع شرائح سميكة
4 فص ثوم مهروس
4 ملعقة طعام سمن
1 ملعقة طعام زيت زيتون
½ حبة بصل
¼ باقة كزبرة طازجة مفرومة ناعمة
القليل من حبوب الهال
ورقة أوراق الغار
فلفل أسود حسب الرغبة
ملح حسب الرغبة

خطوات التحضير
  1. نبدأ أولاً بعملية غسل أوراق الملوخية اليابسة، وهي المرحلة الوحيدة الحرجة في هذه الطبخة، حيث نقوم أولاً بملئ وعاء بماء معتدل الحرارة، ثم نضع فيه أوراق الملوخية اليابسة دون تحريكها منعاً لتفتّتها. نلاحظ هنا بأن الأوراق ابتدأت باستعادة حجمها و شكلها الطبيعي نوعاً ما، وهنا يمكننا التعامل معها.
  2. نقوم بتغيير الماء الذي نقوم فيه بنقع الملوخية مرتين أو ثلاث على الأقل حتى نضمن أن أوراق الملوخية قد أصبحت نظيفة تماماً ويمكن أيضاً وضعها تحت تيار من الماء قليلاً من الوقت، ثم نصفيها جيداً من الماء ونضعها جانباً.
  3. أثناء تصفية أوراق الملوخية، نقوم بتجهيز مكعبات اللحم، حيث نضع مقدار ملعقتين من السمن في قدر عميق ونقوم بتقلية مكعبات اللحم مع القليل من الملح والفلفل الأسود على نار متوسطة إلى أن تتحمر و تتبخر سوائلها، ثم نقوم بإضافة مقدار كوبين أو أكثر من الماء حتى يتغطى اللحم تماماً ونضيف هنا حبوب الهال بعد ضغطها قليلاً كي تتكسر، وأيضاً ورقة الغار، القليل من الملح والفلفل الأسود ونصف حبة البصل. ونغطي القدر ونتركها تغلي لمدة 1 ساعة أو أقل (حتى ينضج اللحم تماماً)
  4. نقوم بتصفية اللحم من مرقه بعد نضجه مع الإحتفاظ بمقدار كوب من مرق اللحم.
  5. والآن نقوم بعملية قلي الملوخية في قدر طهي آخر، وذلك باستخدام ملعقتين من السمن على نار هادئة إلى متوسطة. نقوم بالتحريك برفق حتى تتقلّى أوراق الملوخية بالكامل ويفضل هنا استعمال ملحقة خشبية.
  6. وأثناء هذه العملية نقوم بدق الثوم المهروس مع الكزبرة المفرومة ثم نضع مزيج الثوم المهروس والكزبرة في مقلاة مسطحة مع ملعقة طعام من زيت الزيتون على نار هادئة، ونضيف أيضاً شرائح الثوم العريضة، ونقوم بقلي الثوم مع الكزبرة إلى أن نحصل على رائحة مزيج الكزبرة والثوم الرائعة وتصبح شرائح الثوم المضافة بلون الذهبي الفاتح.
  7. وهنا تبدأ الملوخية بأخذ شكلها النهائي، بإضافة مكعبات اللحم التي قمنا بتحضيرها مسبقاً إلى قدر الملوخية التي قمنا بقليها مع ربع إلى نصف كوب من مرق اللحم الذي احتفظنا به. نقوم بتغطية القدر على نار هادئة إلى متوسطة لمدة 10 إلى 15 دقيقة حتى يتبخر مرق اللجم بالكامل.
  8. لكن مهلاً! لم تصبح جاهزة بعد! نضيف إلى قدر الملوخية واللحم، مزيج الكزبرة والثوم الذي قمنا بتحضيره مسبقاً ونقوم بتحريك مزيج معاً لدقيقة على نار عالية. الآن لم يتبق لكم إلى المسارعة في تقديمها لتنال إعجاب من على المائدة.
ملاحظات الوصفة
  • يرجى الحذر من هذه الاكلة! فهي ليست فقط شهية بل رهيبة إلى حد صعوبة تقدير أو توقع الكمية المناسبة لمن سيتناولها! لذلك وجب التفكير ملياً عند تحضيرها خصوصاً إذا كنت أنا أحد المدعوين.
  • أجمل ما في تقديمها هو خياراتها المتاحة بشكل كبير، مع ليمونة ورغيف من الخبز ستكون أكثر من كافية.
  • أو مع أرز بالشعيرية؟ نعم! سيكون خياركم الأفضل.
  • وهناك خدعة صغيرة في تقديمها، وإن لم تقوموا بتجربتها فلا بأس بمرة واحدة على الأقل، وهي صلصة الملوخية المكونة من القليل من الليمون المعصور، مع القليل من البصل المفروم الناعم و والقليل من السماق والثوم المهروس و زيت الزيتون. بضع قطرات منها فوق الملوخية... سيكون هذا بمثابة السفر بالزمن إلى أشهى عصور الملوخية التاريخية.
  • ماذا عن تزيينها؟ أيضاً الكثير الكثير من الخيارات، فبإمكانكم الإكتفاء بالقليل من بذور الصنوبر المحمصة أو المكسرات، أو حتى أوراق الكزبرة الطازجة، أو بتقسيم اللحم الذي قمتم بتحضيره إلى قسمين، قسم للطبخ و قسم للتزيين.
المصدر: alfood.com

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.