شكشوكة فلسطينية بالفرن مع الخبز الساخن

شكشوكة فلسطينية بالفرن
شكشوكة فلسطينية بالفرن

من فلسطين الجميلة نقدم لكم هذا الطبق الشهي، الشكشوكة الفلسطينية بالخضار، وهذه المرة في الفرن. في صباح يوم الجمعة لفطور عائلي، وجودها يعني الكثير، خصوصاً عندما يرن الجرس ليكون أحد أفراد العائلة قد أتى بالخبز الطازج، ليحظى بترحيب الجميع على المائدة. ليست أحد الأكلات السريعة لكن هناك متعة في تحضيرها وغالباً ما تكون نتاج للعمل الجماعي بين أفراد الأسرة من تقطيع الخضار، القلي وأيضاً إحضار صينية الشكشوكة الى المائدة مباشرة من الفرن مع البخار المتصاعد والرائحة الشهية تجعل مدة وصولها الى المائدة من المطبخ لا متناهية. الجميع في انتظارها وبالخطوات التالية يسهل تحضيرها

عدد الحصص: 5 أشخاص
مدة التحضير: 30 دقيقة
مدة الطهي: 10 دقيقة

المقادير

6 حبة بيض
4 حبة بطاطا متوسطة الحجم ومقطعة مكعبات صغيرة
2 حبة طماطم مفرومة ناعمة
2 حبة طماطم مقطعة شرائح
2 حبة كوسا مقطعة شرائح
2 حبة فلفل أحمر حلو مقطع شرائح
2 ملعقة طعام زيت زيتون
1 ملعقة طعام معجون طماطم
4 فص ثوم مفروم ناعم
فلفل أسود حسب الرغبة
ملح حسب الرغبة

خطوات التحضير

في قدر للقلي مع كمية كافية من زيت الطهي على نار متوسطة نقوم بقلي شرائح الكوسا مع تقليبها حتى تنضج. وبعدها نقوم بقلي مكعبات البطاطا.
في صينية شوي بالفرن، وقبل نضج مكعبات البطاطس بقليل، نضع الثوم المفروم مع زيت الزيتون ثم نضع الصينية على نار متوسطة لنحضر القليل من الصلصة. وفي نفس الوقت نقوم أيضاً بتسخين الفرن لدرجة حرارة 150 مئوية.
بعد اكتساب الثوم المفروم للون الذهبي، نضيف الطماطم المفرومة، شرائح الفلفل الأحمر الحلو ومعجون الطماطم مع القليل من الملح والفلفل مع التحريك الى أن تبدأ بالغليان.
نرفع صينية الشوي من على النار ونقوم بإضافة مكعبات البطاطس وشرائح الكوسا المقلية ونحركها مع الصلصة ونتركها لتبرد.
بعد أن تبرد نقوم بإضافة شرائح الطماطم على وجه الصينية، ثم نقوم بخفق البيض في وعاء جانبي ونسكبه فوق الصينية الى أن يغمر المكونات .
نضع الصينية في الفرن تقريباً بين 10 و 15 دقيقة لتكون المكونات قد غلت مع بعضها بفعل الماء الناتج عن شوي شرائح البندورة، وأيضاً يكون البيض قد تم قليه بالفرن فعلياً وذلك بسبب زيت الزيتون الموجود في الصلصة، وأيضاً زيت الطهي الموجود في البطاطا و الكوسا المقلية. وتكون هنا صينية الشكشوكة الفلسطينية بالفرن جاهزة للتقديم.

ملاحظات الوصفة
  • الشكشوكة من أقدم الأطباق في منطقة الشرق الأوسط، لهذا اختلفت طرق تحضيرها تبعاً لتنوع الخضار وطرق الطهي المتبعة.
  • مع السلطات العربية بجانبها لها نكهة أخرى، أو القليل من أوراق الجرجير والنعناع الطازج والفجل تكون كافية كطبق جانبي من الخضار.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.