الدراق - الفوائد الصحية والغذائية للدرّاق


يُعتبر الدراق من أكبر محاصيل الفاكهة التي تُزرع في الولايات المتحدة صيفاً، وتُعرف في بعض البلدان بإسم بخاري أو أخاص. تحظى فاكهة الدراق بالكثير من العناصر الغذائية مع قليل من السعرات الحرارية والدهون، لذا هي تعدّ من الفواكه المناسبة للروتين اليومي.

ومن الفوائد الغذائية والصحية للدراق:

يُساعد الدراق على التحكم في الوزن

تحتوي الثمرة الكبيرة من فاكهة الدراق على 68 سعرة حرارية فقط، لذا هي بديل جيد جداً للوجبات الخفيفة المصنعة مثل الرقائق والمخبوزات. كما أن طعمها حلو المذاق لذا يُمكن أن يُغني عن السكريات أثناء الروتين اليومي، وبذلك فمن السهل جداً أن تتحكمي في وزنك.

يحتوي الدراق على بعض الفيتامينات الهامة للجسم

يحتوى الدراق على 10 من الفيتامينات الهامة، 570 وحدة دولية من فيتامين A الضروري للرؤية و 11.6 ملغ من فيتامين C المضاد للأكسدة والذي يُساهم في بناء الأنسجة. وكذلك فيتامين E وهو أيضاً مضاد للأكسدة، وفيتامين  K الذي يلعب دورًا هامًا جداً في تجلط الدم. ويُعد الدراق أيضاً مصدر الثيامين، الريبوفلافين، فيتامين B-6، النياسين، حمض البانتوثنيك وحامض الفوليك.
يحتوي الدراق على بعض المعادن المفيدة

تُوفر ثمرة الدراق الكبيرة 333 ملغ من البوتاسيوم الذي يُساعد علي تنظيم ضغط الدم، فضلاً عن منع حصوات الكلى. كما يمد الدراق الجسم ببعض المغنيسيوم، الفوسفور، الزنك، النحاس، المنغنيز، الحديد والكالسيوم. تعمل هذه المعادن على دعم خلايا الدم الحمراء والعظام وصحة الجهاز العصبي.

المواد المضادة للأكسدة

ذكرت دراسة نُشرت في مجلة الغذاء الطبية أن كميات من المواد المضادة للأكسدة تتجمع في ثمرة الدراق، ومن هذه المواد حمض الكلوروجينيك الذي يُعادل الشقوق الحرة والمواد التي يكتسبها الجسم من خلال التعرض للملوثات والغذاء والبيئة، وكذلك يُساعد الحد من آثار الشيخوخة وردع الأمراض المزمنة.

الألياف

تحتوي الطبقة اللحمية من ثمرة الدراق على نسبة لا بأس بها من الألياف الضرورية لعملية الهضم على نحو سلس وصحي، منع الإمساك وضمان صحة القولون. الألياف أيضاً تلعب دوراً  في تنظيم مستويات الكولسترول، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

مجلة حياتك

إقرئي أيضًا:
 


أرسلي الفوائد الصحية والغذائية للدرّاق

لمشاركة العائلة والأصدقاء بهذه الفوائد؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.