Header Ads

فوائد التمر - فوائد التمر الطبية


فوائد التمر

فوائد التمر الطبية 

أن الفوائد الطبية ليست فقط فى التمر بل تمتد إلى نوى التمر أيضا حيث أنه يستخدم لعلاج السكر وتصلب الشرايين ولتفتيت الحصى . ويمكن استخدام الزيت الموجود فيها للاستهلاك الآدمي ويدخل في العديد من الصناعات وصناعة الصابون كذلك يمكن أن تستخدم النواة كعلائق للحيوانات كما بينها البكر (1972) كعلائق لتسمين الأغنام والعجول والأبقار الحلوب والجاموس ولتغذية الخيل.

من المؤكد أن التمر وهو الغذاء الذي له الفضل في الرشاقة والطول والمناعة ضد الأمراض ، وإتضح علميا ًبأن التمر (منجم) غني بالمعادن وهذا بخلاف فوائده الأخرى التي تجعل منه غذاء كاملا بكل ما في هذه الكلمة من معنى ، ورغم رخص ثمنه وتوفره الدائم في الأسواق مما يجعل منه فاكهة الشتاء الأولى. فيما يلي نستعرض اهم فوائده:

فوائد التمر للجنس

فوائد التمر للجنس كثيرة و رائعة، فهو من أفضل الثمار على وجه الأرض لصحة الجسم بأكمله و ليس للجنس فقط، و ما زاد من أهمية التمر هو ذكره في سيرة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم، حيث أن النبي كان يفطر على ثلاث تمرات، و أوصانا على تناول سبعة حبات في الصباح لتجنب السحر و العين، و بالتالي فإن فوائد التمر تتعدى الجانب المادي من الإنسان، و سنعرض هنا فوائد التمر للجنس، و كيف يمكن أن يزيد من القدرة الجنسية عند الرجال و النساء.

- إن النشاط الجنسي يتطلب الكثير من الطاقة، و يؤمن تناول التمر ما يلزم من هذه الطاقة.
- إن أفضل لطريقة تعزيز النشاط الجنسي هو تناول التمر مع الحليب، و خصوصا حليب الماعز.
- للحصول على أفضل النتائج يفضل أن يتم نقع التمر طوال الليل في الحليب، و من ثم يضرب في الخلاط، و يتم تناوله في الصباح.
- من خلال تناول التمر مع الحليب كما في الطريقة السابقة، فإن المرء لا يحصل فقط على طاقة لحظية من أجل النشاط الجنسي، بل يمكنه من الاستمرار بهذا النشاط لفترات طويلة.

فوائد التمر للحامل

يحتوي التمر على العديد من المركبات والعناصر التي تعد ذات فائدة كبيرة على جسم الإنسان بشكل عام وعلى الحامل بشكل خاص، كالصوديوم، وحمض الفوليك أسيد، والألياف، والسكريات سهلة الهضم، والبروتين، والكالسيوم، والحديد، وأنواع مختلفة من الفيتامينات التي ذات الأهمية الكبيرة على جسم الإنسان، ومن فوائد التمر على الحامل ما يلي: *يحفز التمر على انقباض الرحم، وتقوية عضلات الرحم، مما يسهل من عملية الولادة، ويقلل من النزيف أثناء الولادة. إمداد جسم المرأة الحامل بالطاقة الطبيعية؛ بسبب احتوائه على على السكريات سهلة الهضم والامتصاص. يخفض ضغط الدم المرتفع ويساعد على توازنه. تساعد على تنظيف القولون وتخليص الحامل من مشكلة الإمساك المصاحبة للحمل. يساعد على تسهيل وإسراع عملية عودة الرحم إلى وضعه الطبيعي قبل الحمل. يحفز عملية إدرار الحليب في ثدييْ المرأة بعد الولادة. يساعد على تخفيف التوتر الناجم عن الحمل والولادة. يحافظ على صحة الأسنان والعظام. يساعد في تقوية الدم؛ بسبب احتوائه على عنصر الحديد. يزيد من قدرتها على التفكير والتركيز. ينظم ضربات القلب، وعمل الأوعية الدموية.

فوائد التمر للريجيم

يسبب التمر إحساساً بالشبع لاحتوائه على نسبة عالية من المواد الغذائية وخاصّةً السكريات التي تُشعِر بالامتلاء وعدم الحاجة للإكثار من الأغذية، واستهلاك المزيد من البروتينات والدهون، وسنورد هنا طريقتين في استخدام التمر من أجل التنحيف. التمر باللبن تتميز هذه الوصفة باجتماع المواد الغذائية الموجودة في التمر مع المواد الغذائية في اللبن الذي يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة، وهو على الشكل الآتي: صباحاً: خمس تمرات مع كوب لبن. ظهراً: ثلاث تمرات مع كوب لبن. عصراً: خمس تمرات مع كوب لبن. مساءً: ثلاث تمرات مع كوب لبن. ليلاً: خمس تمرات مع كوب لبن. مع هذا الرجيم يجب الإكثار من شرب الماء في اليوم، والتقليل من المنبّهات كالشاي والسكر، والاستمرار فيه من ثلاثة أيام إلى أسبوع، وفي الأسبوع الذي يليه يجب الاعتماد على رجيم يحتوي على البروتينات، والخضار، والفاكهة، والنشويات لتعويض ما فقده الجسم خلال رجيم التمر. التمر والماء وذلك بتناول سبع تمرات يومياً مع كوب ماء والاستمرار عليها للحصول على النتائج المطلوبة.

فوائد التمر والحليب على الريق

فوائد التمر والحليب على الريق ،لقد اشارت الدراسات العلمية ان التمر والحليب كلا منهما يضيف صفاته على الأخر مما ينتج عن تناوله الكثير من الفوائد الصحية للجسم إذ ان تناول مشروب التمر مع الحليب له دور قوى في القضاء السموم المتراكمة داخل الجسم وقتل الديدان الموجودة داخل المعدة، كما ان رسولنا الكريم “صلي الله عليه وسلم” أوصي بتناول التمر على الريق حيث قال :  ” إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد فالماء فإنه طهور”، وهذا وكما أن رسول الله أوصي بتناول سبع من حبات التمر صباح كل يوم  فهذه السبع حبات تحمى الإنسان من أى أذى او سحر كما أنها تتخلص من السموم، ولذلك فإن التمر مع الحليب من الوجبات الغذائية الكاملة للجسم ، فتناول التمر مع الحليب يحارب المراض السرطانية ويمنع من إصابتها لجسم الإنسان وهذا بفعل إحتوائهما على نسبة كبيرة من مواد مضادات الأكسدة، كما أن التمر والحليب لهما دور فعال في حل مشاكل العظام حيث تناول وجبة من التمر والحليب تعالج مرض هشاشة العظام وتحفز من نمو الخلايا وتوفر العناصر الغذائية الضرورية التى يحتاجها فعنصر الكالسيوم مع الماغنسيوم والفسفور يعالج هذه المشاكل ويقضي عليها. فعند إضافة الحليب مع التمر كوجبة واحدة يعوض كل منهما الأخر فنسبة الحديد في اللبن تكاد تكون معدومة أما التمر فيتميز بإحتوائه على نسبة كبيرة منه، كما ان التمر يحفز من إنتاج مواد مضادة الأكسدة وذلك عن طريق بكتريا حامض اللاكتيك والذى يوجد في الحليب المتخمر بإنتاج مركبات ميتابولزمية ومجموعة من الأحماض الدهنية ذات السلسة القصيرة وبالتالي تزيد من نشاط الإنزيمادة المضادة للأكسدة والتى بدورها تحفز من إمتصاص أملاح الصفراء وتقوية الجهاز المناعي بالجسم، كما انها يزيد من نشاط الكبد في طرد السموم خارج الجسم، ولذلك تناولها معاً يعود بالنفع على الإنسان.

أهم فوائد التمر والحليب على الريق الصحية:

من المعروف أن تناول ثمار التمر مع شرب الحليب من أهم الوجبات الغذائية المتكاملة حيث يعوض كل منهما النقص في الآخر، كما أن تناولهم يسهم في زيادة تشاط الإنسان وتحسين الحالة الصحية والغذائية للإنسان، كما أن تناول التمر مع الحليب يساعد في حماية جسم الإنسان من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المزمنة وهذا يرجع إلى إحتوائهما على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة وبعض من العناصر الغذائية الضرورية للجسم إذ أنهما يحتويان على عناصر الماغنسيوم والكالسيوم والفوسفور كما أن له القدرة على زيادة نشاط نمو الخلايا وحماية الجسم من أمراض العظام عند كلا من الصغار والكبار ، مما يوضح لنا مدى أهمية فوائد التمر والحليب على الريق .

هذا بالإضافة إلى أن تناول التمر مع الحليب يساعد في علاج أمراض فقر الدم المعروفة ب “الأنيميا” وذلك لدور التمر يزيد من قوة الجسم وقوم تحمل الإضطرابات العصبية وذلك نظراً لإحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والسكر. كما أن له دور فعال في إدرار لبن الأم وذلك لأنه يحفز من إفراز الهرمونات التى تزيد من إنتاج اللبنمثل هرمون البرولاكتين والذى يحتوى على مواد مثل الجليسين والثريونين مما يحفز من إدرار لبن الأم.  ونظراً لأنه يتحكم في مستويات الكوليسترول في الدم  فهو يعالج من نسبة إرتفاع مستوى الكوليسترول بالدم، ولذلك تناول التمر والحليب يحمى الجسم من إصابته بأمراض القلب الخطيرة وتصلب الشرايين، كما أنه يعالج أمراض الكبد والمرارة. وتناول الحليب التمر له فاعليته في علاج الإمساك المزمن لأنه يحتوى على بعض من المركبات مثل مركبات بيتا 31 دي جلوكان وهذه المركبات لها دورها في تقوية الحهاز المناعي بجسم الإنسان مما يؤدى إلى زيادة قدرته على العمل، كما أن هذه المركبات تتميز بقدرتها على الإحاطة بالمواد الغريبة التى تدخل الجسم ومن ثم تغليفها.

كما ان التمر يعالج بعض من أمراض الحساسية وذلك نظراً لأنه يحتوى على كمية كبيرة من عنصر الزنك وهو عنصر معروف بفاعليته في علاج مشاكل الحساسية بأنواعها المختلفة، أما بالنسبة إلى الرحم فهو يقوى عضلات الرحم وبالأخص في أشهر الحمل الأخيرة ويخفف من كمية النزيف التى تنتج عند الولادة، هذا بالإضافة إلى أن التمر مهم جداص لكلا من الأم والجنين خلال فترة الحمل إذ أنه يمد الجسم بنسبة كبيرة من البروتينات والفيتامينات وأيضاً سكر الفركتوز الذى يحفز من إنتاج الطاقة لجسم الإنسان،كل العناصر التى يحتويها كل من التمر والحليب لها أهمية كبيرة عند كل من الأم والجنين.

فوائد التمر والجليب على الريق في إنقاص الوزن:

من أهم فوائد التمر والحليب على الريق أنه يساعد في عملية خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون المتراكمة بسرعة ، كما أنه يتميز بسهولة تحضيره وأنه متاح للجميع ، وهذا النوع من الأنظمة الغذائيى يحتوى على العديد من الفوائد الصحية إذ أنه يجمع بين فوائد التمر والحليب في آن واحد، وتناول التمر مع الحليب يعوض الجسم بما يحتاجه من العناصر الغذائية الأساسية فالحليب بأنواعه يحتوى على الكثير من العناصر الغذائية إذ انه يحتوى على مجموعة من البروتينات والنشويات والدهون والماءوأيضاً مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل A و B6 و B12 و C و D، كما أنه يحتوى على بعض من أهم العناصر الغذائية كالكالسيوم والفوسفور والزنك والماغنسيوم وحمض الفوليك والبانتوثينيك والثيامين وغيرها من العناصر، هذا بالإضافة إلى التمر الذى يعطى الجسم الحديد والكالسيوم وما يحتاجه من سكريات ودهون وماء، وهذا بجانب A، هذا الرجيم له القدرة أن ينقص وزن الجسم من 4 إلى 4 كيلو خلال الإسبوع، مع العلم أنه لا يجب أن تزيد مدة إستعمال هذا الرجيم لأكثر من ذلك حتى لا يؤدي إلى آثار سلبية لصحة الجسم .


فوائد التمر للأطفال 

للتمر فوائد عديدة للطفل نذكر منها: 

- يُساعد على زيادة وزن الطفل ونموه. 
- يُزوِّد الجسم بالطاقة التي تُمكِّن الطفل من القيام بالوظائف الحيوية اللازمة، ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُحنّك المولود بالتمر بمعنى أنه كان يمضغ عليه السلام التمرة، ويمسح بها فم الطفل ولثته، لأن جسم الطفل بحاجة للسكريات. 
- يستخدم التمر لعلاج بعض الأمراض عند الطفل فيمكن خلطه مع الحليب وإرضاعه للطفل، كعلاج للإسهال وكذلك الإمساك، ويُمكن خلطه مع العسل لعلاج الإسهال. "العسل لا يُعطى للطفل قبل عُمر السنة، لذا إن كان الطفل صغيراً يُخلط التمر مع الحليب، ويُضرب باستخدام الخلاط الكهربائي". 
- يُعالج التهاب اللثة للطفل خلال فترة بروز الأسنان. 
- يُعالج التسمّم الغذائي، وذلك من خلال نقعه بالماء، ثم شُربه. 
- يعمل على تنظيف الأمعاء. 
- يُعالج جفاف الجلد الذي يُصيب الأطفال في بداية حياتهم. 
- يحمي الطفل من الإصابة بأمراض الكبد. 
- يُقوّي جهاز المناعة للطفل، لأنه غني بمركب "بيتا3-1 دي جلوكان" وهو من أهم المُركبات التي تُقوي الجهاز المناعي وتُمكنه من القضاء على أي فيروس أو جسم غريب قد يُهاجم الجسم، كما يحمي الطفل من المشاكل المُتعلقة بتأخُّر النمو. 
- يُقوّي الذاكرة ويحمي الدماغ من الإصابة بأي ضرر. 
- يحمي من الإصابة بفقر الدم، وهذا بسبب غناه بالحديد. 
- يعمل على تهدئة أعصاب الطفل ويُسهل نومه. 
- يحمي من الإصابة بمرض السرطان، بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة. 
- يُحافظ على رطوبة العين ويمنعها من الجفاف.

فوائد التمر للبشرة

لا يعد التمر كنز لصحتك فحسب بل لجمالك نصيب كبير ولاسيما بشرتك وشعرك
فالتمر يؤخر الشيخوخه، ويقضي على جفاف البشره والتجاعيد، ويعالج سقوط الشعر،  واجهاد العينين، والتهاب الاغشية المخاطيه لتجويف الفم، والتهاب الشفتين، ويشفي من الالتهابات الجلديه.

قناع التمر لتغذية البشره :

- انقعي بضع تمرات في ماء دافئ حتى يصير قوامه ليناً
- ثم اعجنيها جيدا ووزعي القناع على بشرتك واتركيه حتى يجف
- ثم اشطفي بشرتك بالماء الفاتر
 

بهذه الطريقة تكوني قد قمت بتغذية بشرتك بالعديد من الفيتامينات والاملاح المعدينه الازمه لنظاره البشره واشراقها.

فوائد الجزر - فوائد الرمان - فوائد التين - فوائد الزعرور - فوائد البطيخ - فوائد البقدونس

هناك 5 تعليقات:

  1. غير معرف06 مايو, 2012

    جزاكم الله كل خير وشكرا على الفائده

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف28 يونيو, 2012

      شكرا علاواجب فهادا واجبي

      حذف
  2. غير معرف11 يونيو, 2012

    بارك الله فيكم ... ولكن إياكم والأحاديث الضعيفة والموضوعة

    ردحذف
  3. غير معرف28 يونيو, 2012

    هاده الفواءد فادتني في كثير من الاشياء شكراكثيرررررررررررررررررا

    ردحذف
  4. غير معرف08 أغسطس, 2012

    لا تنسى عجوة المدينه وفوائدها الكثيرة والعظيمه

    ردحذف

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.